14 مليون أمي في مصر بينهم 9 ملايين سيدة

السبت 30 سبتمبر 2017 09:09 ص

طالبت الدكتورة «مايسة شوقي»، نائبة وزير الصحة والمشرف على المجلس القومى للسكان في مصر، المواطنين باتخاذ فارق زمني بين إنجاب كل طفل، يتراوح ما بين من 3 إلى 5 سنوات.

وأوضحت «شوقي» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلام تانى»، المُذاع على فضائية «دريم»، أن هناك 14 مليون أمي في مصر، منهم 9 ملايين سيدة حتى الآن.

وأضاف أن عددا من المحافظات المصرية تعاني من تسرب التعليم، وارتفاع الأمية والزواج المبكر، فضلا عن ارتفاع معدلات السكان، لافتة إلى أن 80% من عمالة الأطفال تحدث في مجال الزراعة.

من جانبه، قال اللواء «أبو بكر الجندي»، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن التعداد السكاني في 18 أبريل/نسيان من العام الجاري، بلغ أكثر من 94 مليون مصري بالداخل.

وأضاف الجندي أنه بحسب إحصائيات وزارة الخارجية أن هناك 9 ملايين مصري بالخارج ليصل عدد المصريين بالخارج والداخل أكثر من 104 ملايين نسمة.

جاء ذلك خلال مؤتمر الإعلان عن نتائج تعداد سكان مصر لعام 2017، بحضور الرئيس «عبدالفتاح السيسي» والمهندس «شريف إسماعيل» بالإضافة لعدد من المنظمات الدولية والعربية، فى مقدمتها وكالة التعاون اليابانية «الجايكا»، ومعهد التخطيط العربى.

ولفت إلى أن هناك تحسن ملحوظ في الحالة التعليمية للسكان على مر العصور، منوها بأنه كلما انخفض السن قلت نسبة الأمية.

وأضاف «الجندي»، خلال كلمته في المؤتمر، السبت، أن نسبة الأميين في مصر تبلغ 18.4% من عدد السكان، لافتا إلى أن نسبة الأمية في الإناث أعلى من الذكور.

كما أشار إلى أن 68% من المصريين متزوجين، و24% غير متزوجين، و4.6% من الأرامل، فيما يوجد 471 ألف مطلقة.

يُذكر أن التعداد السكانى لمصر لعام 2017، هو التعداد الـ14 فى سلسلة التعدادات السكانية منذ أن بدأ تأريخ التعدادات السكانية عام 1982.

وهو أول تعداد إلكترونى، تم تنفيذه فى الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز 2017، وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا مصحوبا بقاعدة بيانات ضخمة.​

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تعداد سكاني الأمية الجهل الزواج المبكر نسب الطلاق العنوسة تكونولوجيا إحصاء