ما هو سر القميص المخطط بالأبيض والأسود لحكام كرة السلة؟

السبت 30 سبتمبر 2017 11:09 ص

يعد الحكم أحد الركائز الأساسية في أي لعبة رياضية، فلا يمكن الاستغناء عنه، ومن بين تلك الألعاب كرة السلة التي تحظى بشعبية كبيرة على مستوى العالم بشكل عام وداخل الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة.

ويجذب «دوري كرة السلة الأمريكي NBA» أنظار الملايين من مختلف أرجاء العالم لما يتميز به من إثارة ومتعة وقوة، ولكن لعل أمر أخر جذب انتباه المتابعين له ودفعهم لتساؤل حول الهدف من ورائه، وهو سر ارتداء حكام المباريات الزي المخطط بخطوط طولية من اللونين الأبيض والأسود.

وتصميم زي حكام كرة السلة لم يكن محض صدفة على الإطلاق، حيث كان الزي الرئيسي لحكام هذه الرياضة في بداية القرن العشرين هو عبارة عن قميص أبيض مع ربطة عنق بشكل فراشة سوداء، وقلنسوة تشبه القبعة.

وكان هذا اللباس محط سخرية الجميع، بالإضافة لتسجيل العديد من الشكاوى وحالات الخسارة بسبب اعتقاد الكثير من اللاعبين أن الحكم هو أحد أفراد لاعبي فريقه، فيمرر له الكرة، الأمر الذي جعل الحكام يرتدون القميص الشهير المخطط طوليا بالأبيض والأسود، وأول من لجأ إلى ذلك الحكم الأمريكي «لويد أولد» عام 1920.

وعلى الرغم من أن هذا الزي أيضا لاقى الكثير من السخرية وصافرات الاستهجان من جميع وسائل الإعلام والجماهير في ذلك الوقت، إلا أن التعليقات السلبية اختفت تماما بعد أن لاحظ الجميع أن هذا اللباس القبيح حل مشكلة التمييز بين اللاعبين والحكام على أرض الملعب خلال المباريات.

واستمر ارتداء الزي المخطط طوليا بالأبيض والأسود حتى عام 1977 عندما قرر «الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA» توحيد زي الحكام حول العالم ليشمل الأمر «الاتحاد الأمريكي» و«دوري الـNBA». 

ويبلغ عدد حكام كرة السلة 7، وهم: الحكم الأول وهو المسؤول عن المباراة ويتواجد في الملعب بشكل دائم برفقة الحكم الثاني وفي أغلب الأوقات يتواجد أحدهما بالقرب من سلة الفريق المهاجم، بينما يكون الآخر بالقرب من خط الوسط.

والحكم المسجل، ومساعد الحكم المسجل وهما يجلسان على طاولة التسجيل، الموجودة خلف أحد الخطوط الجانبية، ويشغل أحد المسجلين اللوحة الإلكترونية الموجودة في الملعب لتسجيل الأهداف، بينما يقوم المسجل الآخر بتسجيل الأهداف الميدانية، والأخطاء، والرميات الحرة، والأوقات المستقطعة.

يوجد أيضاً الحكم الميقاتي، والحكم ميقاتي الثلاثين ثانية، يجلسان على طاولة التسجيل، حيث يشغل الميقاتي ساعة المباراة الكهربائية، وينبغي عليه إيقافها عند إطلاق الحكم الصفارة لإيقاف اللعب، بينما يشغل ميقاتي الثلاثين ثانية ساعة الرمي وأخيراً يوجد الحكم المراقب الفني.

تجدر الإشارة إلى أن فكرة الاستعانة بالقميص المخطط طوليا بالأبيض والأسود انتقلت إلى حكام «الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية NFL»، لتجنب حدوث أي خلط بين لاعبي الفريقين وحكم المباراة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

NBA كرة السلة الأمريكية الاتحاد الدولي للسلة