مفاجأة.. منتخب إسبانيا مهدد بالاستبعاد من مونديال 2018

السبت 30 سبتمبر 2017 12:09 م

في مفاجأة مدوية، بات «منتخب إسبانيا» مهدد بعدم المشاركة في بطولة «كأس العالم» بروسيا العام المقبل، وذلك بسبب نادي «برشلونة» وتأييده لاستفتاء انفصال إقليم كتالونيا.

وتعتزم حكومة إقليم كتالونيا، إجراء استفتاء حول الانفصال عن دولة إسبانيا، يوم الأحد والاثنين المقبلين.

ويطالب سكان الإقليم بسرعة الانفصال مع تحول «برشلونة» عاصمة لدولتهم الجديدة، وهو ما تعارضه الحكومة الإسبانية بشدة، في الوقت الذي أعلن نادي «برشلونة» تأييده بل أنه بدأ في دعوة المواطنين للتصويت لصالح الانفصال.

وكشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن «الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا» يراقب عن كثب موقف «الاتحاد الإسباني» ونادي «برشلونة» والأزمة المثارة حول الانفصال.

وأشارت الصحيفة البريطانية أن «فيفا» قد يستبعد «المنتخب الإسباني» من المشاركة في مونديال 2018، حال تم طرد نادي «برشلونة» من المشاركة في بطولة «الدوري الإسباني الدرجة الأولى».

وأضافت «ذا صن» أن طرد «برشلونة» يعتبره «الاتحاد الدولي» خلطا بين السياسة والرياضة وتدخلًا من الحكومة الإسبانية في العمل الرياضي، وهو ما يعد مخالفاً للوائح «فيفا» وميثاق «اللجنة الأولمبية الدولية». 

وقال «خافيير تيباس»، رئيس «رابطة الدوري الإسباني»: «الأمور ليست انتقائية في الرياضة ويجب أن تكون واضحة وفي حال قررت الأندية الكتالونية مخالفة التشريعات ستحرم من المشاركة في الدوري، ولكن لا أتمنى حصول ذلك بطبيعة الحال».

ويواجه نادي «برشلونة» غضبا شديدا من قبل الجماهير الإسبانية بسبب تأييده لفكرة الانفصال، بل وصل الأمر للمطالبة باستبعاد لاعبيه من المشاركة مع «منتخب إسبانيا» وعلى رأسهم المدافع «جيرارد بيكيه» الذي أعلن تأييده للانفصال ودعا الجماهير للمشاركة والتصويت بـ«نعم».

وحال انفصال كتالونيا ستصبح أندية الإقليم وعلى رأسها «برشلونة» غير مرحب بها في إسبانيا وستواجه كراهية شديدة من قبل الجماهير الإسبانية.

من جانبه صرح «جيرار فلوراس»، وزير الرياضة في الحكومة الكتالونية بأن الأندية الكتالونية لا تفضل البقاء في «الدوري الإسباني».

وأضاف «فلوراس»: «في حال الانفصال؟ حينها أندية كتالونيا لن ترغب في اللعب في الليغا مجددا، أندية برشلونة وإسبانيول وجيرونا قد تلعب في الدوري الإنجليزي أو الإيطالي أو الفرنسي».

وتابع: «موناكو يلعب في الدوري الفرنسي، والأندية الويلزية تلعب في الدوري الإنجليزي وفي الدوري الإسباني هناك أندية من أندورا».

ويسير «منتخب إسبانيا» بخطى ثابتة نحو التأهل المباشر إلى مونديال 2018 بروسيا، حيث يتصدر حاليا ترتيب مجموعته بتصفيات أوروبا برصيد 22 نقطة من 8 مباريات حقق الفوز في 7 وتعادل في مباراة واحدة، ويتفوق عن أقرب ملاحقيه «منتخب إيطاليا» بـ3 نقاط.

وبات «منتخب إسبانيا» على بعد خطوات من التأهل الرسمي إلى المونديال عندما يواجه ألبانيا والكيان الصهيوني في آخر جولتين من التصفيات، وأعلن «جولين لوبتيغوي» المدير الفني لكتيبة «لاروخا» عن قائمته استعداداً لهذه المواجهتين وضمت 4 لاعبين من «برشلونة» هم «بيكيه»، «إنييستا»، «جوردي ألبا» و«سيرجيو بوسكيتس».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتخب إسبانيا برشلونة مونديال روسيا فيفا