أستاذ مناخ سعودي يحذر من تعرض المملكة لهزات أرضية

السبت 30 سبتمبر 2017 12:09 م

حذر خبير سعودي وأستاذ في المناخ من احتمالية تعرض المملكة لزلازل محسوسة خلال العقود المقبلة، لافتا إلى تاريخ سابق من الهزات الأرضية التي تعرضت لها الجزيرة العربية على مدار تاريخ المنطقة.

وقال أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم في المملكة العربية السعودية، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية «عبدالله المسند»؛ إن السعودية ليست بمنأى عن الزلازل، وعبر التاريخ المرصود منذ عام 112م، حتى الآن، حدثت 235 هزة محسوسة في وسط الجزيرة العربية فقط.

 

 

وتابع: «كما حدثت 12 هزة في الفترة نفسها بقوة 6 درجات نجمت عنها أضرار مختلفة، ومؤشرات البيانات الإحصائية العلمية الجيولوجية توحي بأن أقوى زلزال متوقع خلال 50 سنة مقبلة في السعودية ستبلغ قوته 6.5 درجة، والله أعلم».

 

 

وأضاف في عدة تغريدات له، عبر تويتر: «الزلازل تقع فجأة دون مقدمات ومؤشرات تمكن الإنسان من التصرف والهروب، وهي ليست كالحوادث الفلكية والتقلبات الجوية يمكن التنبؤ بها».

وتابع «المسند» بقوله: «بغض النظر عن دقة الدراسات العلمية في هذا الشأن، أقترح أن تقوم الجهات ذات العلاقة، مثل الدفاع المدني ووزارة التعليم بتدريب الطلاب والطالبات في المدارس عن كيفية مواجهة الزلازل، وإخلاء المباني، وذلك بشكل سنوي، والعملية لا تكلف أكثر من حصتين في العام، والله يحفظ البلاد والعباد».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مناخ زلازل أمن تدريب استعداد خطر دمار طبيعة هزات أرضية علم