حزب الأمة الكويتي يطالب السعودية بالإفراج عن معتقلي الرأي

السبت 30 سبتمبر 2017 02:09 ص

دعا حزب الأمة الإسلامي الكويتي السلطات السعودية إلى الإفراج عن سجناء الرأي ودعاة الإصلاح الذين اعتقلوا مؤخرا.

وفي بيان له، أكد الحزب أن «موجة الاعتقالات الأخيرة في المملكة كشفت عن عمق وخطورة الفجوة بين النظام السعودي والشعب»، محذرا من تداعيات هذه السياسة الخطيرة تجاه العلماء والدعاة والمصلحين داخل المملكة.

واستغرب الحزب أن تطول حملة الاعتقالات كل من تعاطف ودعا إلى الإفراج عن المعتقلين، كما جرى بحق الشيخ «مناور العبدلي».

وشدد البيان على أن الإجراءات الأخيرة في المملكة لا تعبر عن رأي الشعب بقدر ما تعرض عن سياسة التطبيع الانفتاح مع (إسرائيل)، والتي اشترطها ترامب في قمة الرياض، بحسب البيان.

وجدد البيان دعوته السلطات السعودية إلى الإفراج الفوري عن جميع الدعاة المعتقلين وعد عشرات منهم على رأسهم الشيخ «عبدالعزيز الطريفي» والشيخ «سلمان العودة» وآخرين.

وكان معارضون سعوديون في الخارج، دشنوا، أمس الجمعة حركة «مواطنون بلا قيود»، ردا على حملة الاعتقالات والسياسات المقيدة لحريات المواطنين في السعودية.

جاء ذلك، خلال عقد المعارضة السعودية بالخارج، الجمعة مؤتمرها الأول في مدينة دبلن بأيرلندا، للمطالبة بالإصلاح في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تدهوراً في الحريات العامة والأوضاع الاقتصادية، بحسب وسائل إعلام عربية.

وتعد هذه الخطوة أول محاولة من نوعها لتشكيل معارضة منظمة تطالب بالإصلاح، وفق منظمي المؤتمر.

وشارك في المؤتمر الذي يعد أول محاولة لتجميع جهود القوى الحقوقية المعنية بالدفاع عن الحريات في السعودية الدكتورة «مضاوي الرشيد»، و«يحيى العسيري» والدكتور «عبدالعزيز المؤيد»، وعدد من البرلمانيين الأيرلنديين المدافعين عن الحريات.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت حزب الأمة معتقلي الرأي تويتر اعتقالات تطبيع إفراج فوري دعاة