ردا على كردستان.. تدريبات عسكرية مشتركة بين العراق وإيران

السبت 30 سبتمبر 2017 03:09 ص

تعتزم قوات إيرانية وعراقية إجراء تدريبات عسكرية مشتركة قرب الحدود، في إطار التنسيق بين البلدين عقب استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة إقليم كردستان.

ونقل التلفزيون الإيراني عن متحدث عسكري قوله إن قرار إجراء المناورات خلال الأيام القليلة المقبلة اتخذ خلال اجتماع لكبار القادة العسكريين الإيرانيين تم خلاله أيضا «الاتفاق على إجراءات لتعزيز أمن الحدود واستقبال القوات العراقية التي ستتمركز في المواقع الحدودية».

وأضاف المتحدث «هذا الاجتماع كان متسقا مع السياسات الإيرانية المعلنة الخاصة باحترام وحدة العراق والحفاظ على سلامة أراضيه ومع طلب الحكومة العراقية تعاون إيران من أجل إرساء سلطة الحكومة المركزية على المعابر الحدودية بين إيران والعراق».

ورفضت حكومة إقليم كردستان العراق تسليم السيطرة على المعابر للحكومة العراقية مثلما طلبت بغداد وطهران وأنقرة ردا على استفتاء الاستقلال.

وقالت وزارة الدفاع العراقية إنها تعتزم السيطرة على الحدود بالتنسيق مع إيران وتركيا دون الإشارة إلى ما إذا كانت سترسل قوات عراقية إلى مواقع حدودية تخضع حاليا لسيطرة حكومة كردستان من على الجانبين الإيراني والتركي.

وأيد أكراد العراق بأغلبية ساحقة استقلال كردستان في الاستفتاء، الذي أجرى الإثنين الماضي، في تحد لدول الجوار التي تخشى أن يفجر الإجراء صراعا جديدا في المنطقة.

وأدانت إيران الاستفتاء ووصفته بأنه غير مشروع وحظرت أمس الجمعة على الشركات الإيرانية نقل منتجات تكرير النفط من كردستان وإليها.

وكان رئيس أركان الجيش العراقي «عثمان الغانمي» توجه، الأربعاء الماضي، على رأس وفد عسكري إلى إيران لتنسيق التعاون العسكري بين البلدين.

يشار إلى أن إيران تجري، منذ أيام، مناورات عسكرية بالقرب من الحدود مع إقليم كردستان، بالتزامن مع مناورات عسكرية أخرى تجريها القوات التركية بالقرب من الحدود العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان الأكراد العلاقات العراقية الإيرانية تدريبات مشتركة أربيل بغداد طهران