تركيا تفتتح أكبر مركز تدريب عسكري في الصومال

السبت 30 سبتمبر 2017 06:09 ص

افتتح «حسن علي خيري»، رئيس الوزراء الصومالي، السبت، أكبر مركز عسكري تركي لتدريب الجيش الصومالي في العاصمة مقديشو.

وشارك في الاحتفال الذي أقيم بالمناسبة الجنرال «خلوصي أكار» رئيس الأركان التركي، ونظيره الصومالي «محمد أحمد جمعالي»، إلى جانب مسؤولين عسكريين أتراك وصوماليين، وسفراء من عدة دول أجنبية، بحسب «الأناضول».

وأكد «أكار»، إن علاقات البلدين «ليست حديثة العهد، وإنما تمتد لقرون مضت، وهو ما يدفع تركيا إلى تقديم الدعم اللازم للصومال حكومة وشعبا».

وشدد على أن بلاده ستواصل دعم الصومال لتجاوز مشاكلها الأمنية، وليستعيد الجيش الصومالي مكانته.

من جهته، عبر «محمد أحمد جامع»، قائد القوات المسلحة الصومالية، عن امتنانه للجهود التركية حكومة وشعبا، من أجل الوقوف إلى جانب الشعب الصومالي لتجاوز المرحلة الراهنة.

ولفت «جامع» إلى أن «المركز سيوفر للجيش الصومالي جميع الاحتياجات التدريبية ليعيد بناء قدراته».

وفي كلمته أشاد «خيري»، رئيس الوزراء الصومالي، بالجهود التركية الدؤوبة لدعم الصومال من أجل تنمية قدراته لتجاوز المرحلة العصيبة التي تمر بها البلاد.

وأضاف أن «هذه القاعدة العسكرية ستمهد الطريق لبناء جيش صومالي قوي قادر على الدفاع عن الوطن، كما ستوفر له تدريبات تعزز قدراته من أجل تطويق الإرهابيين».

وكانت تركيا شرعت في بناء القاعدة العسكرية في مارس/أذار 2015؛ حيث تم الاتفاق عليها خلال زيارة قام بها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى الصومال، ضمن جولة أفريقية.

ووفقا لتصريحات سابقة للرئاسة التركية، فإن القاعدة العسكرية المرتقب افتتاحها، ستوفر الخدمات التدريبية لما يقرب من 10 آلاف و500 جندي صومالي، وستحتضن 200 جندي تركي يتولون الفعاليات التدريبة وأنشطة الأمن الخاصة بالقاعدة.

وأكدت التصريحات أن عمل الجنود الأتراك في هذه القاعدة سيقتصر على عمليات التدريب.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أكار الصومال مقديشو مركز تدريب القوات المسلحة الجيش التركي