برلمان كردستان يرفض قرارات الحكومة العراقية ردا على الاستفتاء

السبت 30 سبتمبر 2017 07:09 ص

أعلن برلمان إقليم كردستان العراق، السبت، رفضه بالإجماع جميع القرارات الصادرة عن البرلمان العراقي والحكومة المركزية، التي جاءت ردا على إجراء الإقليم استفتاء الإثنين الماضي على انفصاله عن العراق.

وكانت بغداد فرضت حظرا للرحلات الجوية الدولية على مطاري أربيل والسليمانية، كما قررت إخضاع المنافذ الحدودية بالإقليم لسلطتها. 

وكان وزير النقل في حكومة إقليم كردستان «مولود مراد» وصف، في وقت سابق، قرارات حكومة بغداد بالحظر الجوي على مطارات الإقليم بأنها «سياسية وليس لها أساس قانوني».

وأضاف أن حكومة الإقليم أرسلت كتابا رسميا إلى بغداد طلبت فيه إرسال ممثلين ومراقبين لمطارات كردستان العراق، مؤكدا رفض كردستان العراق استقبال أية عناصر أمنية أو ضباط عسكريين من بغداد للإشراف على مطارات الإقليم.

وأوضح أن هناك اجتماعات دورية بين رئاسة الطيران المدني العراقي ومسؤولي مطاري أربيل والسليمانية "ونحن نعلن عن واردات مطاراتنا شهريا وسنويا"، مبينا أن حكومة الإقليم تلتزم بجميع قرارات الطيران المدني العراقي.

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» أمهل إقليم كردستان 72 ساعة، انتهت مساء أمس الجمعة، لتسليم مطاري الإقليم في أربيل والسليمانية إلى حكومة بغداد كرد على استفتاء الانفصال أحادي الجانب.

يذكر أن حكومة إقليم كردستان العراق رفضت تسليم السيطرة على المعابر للحكومة العراقية مثلما طلبت بغداد وطهران وأنقرة ردا على استفتاء الانفصال.

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان الحكومة العراقية بغداد أربيل برلمان كردستان حظر الطيران