لليوم الخامس .. استمرار المناورات العسكرية المشتركة بين تركيا والعراق

السبت 30 سبتمبر 2017 08:09 ص

تتواصل المناورات العسكرية التركية العراقية المشتركة، اليوم السبت، لليوم الخامس على التوالي في قضاء «سيلوبي» بولاية شرناق المحاذية لحدود البلدين، جنوب شرقي تركيا.

وانطلقت مناورات عسكرية تركية في 18 من سبتمبر/أيلول الجاري، على بعد 3 كلم عن معبر خابور الحدودي مع العراق، انضمت إليها الثلاثاء الماضي وحدات تابعة للقوات المسلحة العراقية، بحسب «الأناضول».

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، الثلاثاء الماضي، بدء مناورات عسكرية مشتركة بين العراق وتركيا على حدود البلدين من الجانب التركي.

وأجرى رئيس أركان الجيش العراقي «عثمان الغانمي»، السبت الماضي، محادثات مع نظيره التركي «خلوصي أكار» في العاصمة أنقرة، تناولت بصورة خاصة الاستفتاء الذي أجراه إقليم شمال العراق الاثنين الماضي، للانفصال عن البلاد.

وبحث القائدان العسكريان «التدابير التي ستتخذ من أجل حماية وحدة التراب العراقي، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب».

وشهدت المناورات، اليوم السبت، إبطال مفعول متفجرات مزروعة على حافة الطريق، إلى جانب نقل جندي جريح عبر سيارة إسعاف مدرعة في محاكاة لظروف المعركة الحقيقية.

وعاد الجنود الأتراك والعراقيون إلى مواقعهم عقب اتمام مناورات اليوم.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق (كردستان)، الاثنين الماضي، استفتاء الانفصال، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وتشدد حكومة بغداد أن الاستفتاء الباطل يتعارض مع دستور البلاد، وترفض الاعتراف بنتائجه.

وقاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.

وفي سياق متصل، تعتزم قوات إيرانية وعراقية إجراء تدريبات عسكرية مشتركة قرب الحدود، في إطار التنسيق بين البلدين عقب استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة إقليم كردستان.

ونقل التلفزيون الإيراني، مؤخرا، عن متحدث عسكري قوله إن قرار إجراء المناورات خلال الأيام القليلة المقبلة اتخذ خلال اجتماع لكبار القادة العسكريين الإيرانيين تم خلاله أيضا «الاتفاق على إجراءات لتعزيز أمن الحدود واستقبال القوات العراقية التي ستتمركز في المواقع الحدودية».

وأضاف المتحدث «هذا الاجتماع كان متسقا مع السياسات الإيرانية المعلنة الخاصة باحترام وحدة العراق والحفاظ على سلامة أراضيه ومع طلب الحكومة العراقية تعاون إيران من أجل إرساء سلطة الحكومة المركزية على المعابر الحدودية بين إيران والعراق».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق مناورات عسكرية معبر خابور قوات مسلحة الغانمي أكار مكافحة الإرهاب استفتاء كردستان