الأورومتوسطي: السعودية مارست ضغوطا للتغطية على جرائم الحرب باليمن

السبت 30 سبتمبر 2017 08:09 ص

عبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، السبت، عن انزعاجه من جملة الضغوط والتهديدات التي مارستها السعودية ودول في «التحالف العربي» لتعطيل تشكيل لجنة تحقيق دولية بصفة فاعلة وقادرة على التأسيس لخطوات عاجلة لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات والجرائم الحاصلة في اليمن.

ورحب المرصد، الذي يتخذ من جنيف مقرا له في بيان صحفي، بتصويت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أمس الجمعة، على قرار يقضي بإرسال لجنة خبراء للتحقيق بالانتهاكات في اليمن.

وأكد المرصد أن «إرسال لجنة خبراء للتحقيق بالانتهاكات، يمثل خطوة مهمة على طريق تحديد حجم الانتهاكات وأطرافها ونطاقاتها في اليمن وإنصاف سكانه المدنيين».

وجدد المرصد الحقوقي موقفه المطالب بضرورة التعامل بجدية مع الانتهاكات المستمرة لمختلف الأطراف في اليمن، والتعجيل بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات، سواء تلك التي ارتكبها «الحوثيون» أو التي نجمت عن العمليات العسكرية لقوات التحالف.

وخلال الأيام الماضية، هددت السعودية دولا على خلفية مشروع قرار مقترح بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ويتعلق بإرسال محققين دوليين مستقلين إلى اليمن، وفق «أسوشييتد برس».

وبدا، مساء أمس الجمعة، كأن الضغوط السعودية تمكنت من تلطيف مشروع قرار لتأليف لجنة تحقيق دولية لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، وفي مقدمتهم التحالف العربي بقيادة الرياض، فقرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إرسال لجنة خبراء للتحقيق بالانتهاكات، بدلا من إرسال لجنة تحقيق صريحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المرصد الأورومتوسطي الأزمة الإنسانية في اليمن الحرب في اليمن جرائم حرب خبراء دوليين الأمم المتحدة