أمير قطر وأردوغان يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

السبت 30 سبتمبر 2017 10:09 ص

بحث أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مساء السبت، مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، العلاقات الثنانية وقضايا إقليمية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الجانبين، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وذكرت الوكالة القطرية أن الاتصال الذي أجراه الشيخ «تميم» مع الرئيس التركي، شمل استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأضافت مصادر في الرئاسة التركية أن «أردوغان وآل ثاني بحثا العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر حول آخر المستجدات في المنطقة».

وكان الشيخ «تميم» قد التقى «أردوغان» قبل نحو أسبوعين، خلال أول جولة خارجية لأمير قطر منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي. (طالع المزيد)

وخلال زيارته تركيا، بحث أمير قطر والرئيس التركي تطورات الأزمة الخليجية، وأكدا على ضرورة حل الأزمة بالوسائل الدبلوماسية.

كما بحث الجانبان التطورات الأخيرة في سوريا، وأكد الزعيمان عزم تركيا وقطر على تطوير علاقاتهما في جميع المجالات.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع الأزمة الخليجية في يونيو الماضي، تبذل تركيا مساعي لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد الرئيس التركي على رفضه القرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

يذكر أن تركيا وقطر ترتبطان بعلاقات وثيقة على مختلف الأصعدة انعكست إيجابًا على التعاون العسكري والأمني والاقتصادي والسياسي بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر تميم بن حمد أردوغان العلاقات القطرية التركية الأزمة الخليجية