ظريف يبحث في مسقط والدوحة التطورات الإقليمية

الأحد 1 أكتوبر 2017 11:10 ص

كشفت الخارجية الإيرانية، عن زيارة مرتقبة لوزيرها «محمد جواد ظريف» لمسقط والدوحة، يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

ونقلت وكالة «فارس»، عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، قوله إن زيارة «ظريف» تأتي للتباحث حول المواضيع الثنائية وأحدث التطورات الإقليمية والدولية.

وأوضح «قاسمي»، أن «ظريف» سيلتقي خلال جولته الخليجية نظيريه العماني والقطري، فضلا عن كبار المسؤولين في هذين البلدين، لإجراء محادثات حول أحدث التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، إضافة إلى العلاقات الثنائية.

وتعد زيارة «ظريف» إلى الدولتين الخليجيتين، هي الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية، التي قطعت على إثرها السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر، بدعوى دعم الإرهاب والتقارب مع إيران.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت هذه الدول، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، وفرض الحصار عليها بإغلاق كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية معها.

وجاء ذلك بعد نحو أسبوع مع اختراق موقع «وكالة الأنباء القطرية» (قنا)، وبث تصريحات مفبركة لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» وصفتها الدوحة بالادعاءات الكاذبة.

ورغم إعلان الدوحة استعدادها للحوار مع جيرانها أكثر من مرة، ومسارعة أمير الكويت إلى احتواء الأزمة عبر الوساطة التي قام بها لدى الأطراف المعنية، واصل المحاصرون حملتهم الإعلامية والسياسية ضد دولة قطر، مع وضع المزيد من الإجراءات التي فاقمت الأزمة وأخرجتها عن إطارها الخليجي.

وتحظى جهود الوساطة الكويتية بدعم دولي وأممي وإقليمي كبير، إذ دعا الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «أنطونيو غوتيريش»، ورئيسة العلاقات الخارجية في «الاتحاد الأوروبي»، «فيديريكا موغيريني»، ومسؤولون أمريكيون وأوربيون دول حصار قطر لتخفيف حدة التوترات، والسماح لجهود الوساطة بالبدء في العمل بجدية.

  كلمات مفتاحية

الازمة الخليجية قطر عمان إيران جواد ظريف