ناشط أمريكي مسلم يطلق حملته الانتخابية للترشح للكونغرس

الأحد 1 أكتوبر 2017 02:10 ص

أطلق عضو مسلم في المجلس المحلي لمدينة كامبريدج في ولاية ماساتشوستس الأمريكية ومؤسس لجماعة تدرب المسلمين الأمريكيين على الترشح لمناصب رسمية حملته الانتخابية للترشح للكونغرس، الأحد، بما قد يجعله ثالث مسلم في المجلس.

ومن المقرر أن يعلن «نديم مازن» (34 عاما) ترشحه كديمقراطي عن منطقة في شمال غربي بوسطن، وهو مقعد سيكون شاغرا اعتبارا من العام المقبل بعد أن قررت النائبة «نيكي تسونجاس» (71 عاما) عدم السعي للحصول على ولاية سادسة في الكونغرس.

ويخطط «مازن»، وهو أشهر مسلم يشغل منصبا بالانتخاب في الولاية، للتركيز في حملته على قضايا اقتصادية.

وتتسق محاولته للصعود من مسؤول محلي لعضو في الكونغرس مع روح (جيتباك) الجماعة التي أسسها في فبراير/شباط بهدف تشجيع مزيد من المسلمين على السعي لشغل مناصب بالانتخاب.

كما يستعد «مازن» لمواجهة أسئلة عن عقيدته إذ تظهر استطلاعات رأي أن الكثير من الأمريكيين لهم وجهة نظر سلبية في المسلمين بعد أن اصطبغت ذكرياتهم بأحداث مثل هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول عام 2011 وتفجيرات عام 2013 في ماراثون بوسطن.

وقال «مازن» في مقابلة «الناس لا يفهمون ما يعنيه لي أن أكون مسلما وأن أعتقد أن عقيدتي تلزمني بخدمة كل أمريكي وخدمة الدستور».

وإذا نجحت مساعي «مازن» فقد ينضم إلى النائب الأمريكي «كيث إليسون» عن مينيسوتا و «أندريه كارسون» عن إنديانا كثالث مسلم في الكونغرس.

كما تنافس الأمريكية «فيروز سعد» (34 عاما) على أحد مقاعد الكونغرس عن ولاية ميشيغان، وصوب عينيها هدف أن تكون أول مسلمة تدخل المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة. (طالع المزيد)

وتسعى «فيروز» إلى الإطاحة بمنافسها الجمهوري، النائب الحالي، «دايف تروت»، في الانتخابات المقبلة، المقرر عقدها في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وتنحدر «فيروز» من عائلة لبنانية هاجرت إلى مدينة «ديربورن» في ولاية ميشغيان (غرب)، قبل نحو 30 عاما.

ويعيش في الولايات المتحدة 3.3 ملايين مسلم من إجمالي عدد السكان البالغ 321.4 ملايين نسمة، حسب إحصاء لمركز «بيو» للأبحاث عام 2015.

المصدر | وكالات + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكونغرس أمريكا مسلمو أمريكا ناشط نديم مازن