مقتل أكثر من 3000 شخص في سوريا خلال شهر واحد

الأحد 1 أكتوبر 2017 03:10 ص

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل أكثر من ثلاثة ألاف شخص بينهم نحو ألف مدني خلال شهر سبتمبر/أيلول.

ويعد هذا الرقم أكبر حصيلة شهرية خلال العام الحالي، جراء احتدام المعارك وتكثيف الغارات على مناطق تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال وشرق البلاد.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، «رامي عبدالرحمن» الأحد، أن بين القتلى المدنيين 207 أطفال على الأقل، لافتا إلى أن «أكثر من سبعين في المئة من المدنيين قتلوا جراء ضربات جوية».

وأحصى المرصد في الشهر ذاته مقتل 790 عنصرا من قوات النظام والمقاتلين الموالين لها مقابل 738 مقاتلا من التنظيمات الجهادية لا سيما تنظيم «الدولة الإسلامية».

كما قتل 550 عنصرا من الفصائل المعارضة وقوات سوريا الديمقراطية.

وأوضح «عبدالرحمن» أن ارتفاع حصيلة القتلى مرده إلى «احتدام المعارك تحديدا ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتكثيف طائرات التحالف الدولي وروسيا غاراتها على معاقله في الرقة ودير الزور، بالإضافة إلى تكثيف الطيران السوري والروسي غاراته على مناطق تحت سيطرة الفصائل المعارضة».

ويدعم التحالف الدولي بقيادة أمريكية هجوما تشنه قوات سوريا الديمقراطية على مدينة الرقة التي باتت تسيطر على أكثر من 90% من أحيائها.

وفي الأسبوعين الأخيرين، كثف الطيران السوري والروسي غاراتهما على مناطق تحت سيطرة الفصائل المعارضة في محافظة إدلب، الواقعة بمجملها تحت سيطرة هيئة تحرير الشام التي تعد جبهة النصرة سابقا أبرز مكوناتها.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 45 عاماً من حكم عائلة «بشار الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.

غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع البلاد إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة ما تزال مستمرة حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المرصد السوري الدولة الإسلامية قوات سوريا الديمقراطية التحالف الدولي سوريا