نتنياهو: تعاطفنا مع الشعب الكردي ولم ندعم الاستفتاء

الأحد 1 أكتوبر 2017 04:10 ص

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» تدخل حكومته سرا لدعم الاستفتاء الذي نظمته حكومة إقليم كردستان بشأن الانفصال عن العراق، مؤكدا في الوقت ذاته أن (إسرائيل) أبدت «تعاطفها» مع الشعب الكردي.

وقال «نتنياهو» خلال الجلسة الأسبوعية لحكومته الأحد «إسرائيل لم تقم بأي دور في استفتاء كردستان، ماعدا التضامن العميق والطبيعي والطويل للشعب اليهودي مع شعب كردستان وتطلعاته».

وأضاف: «يمكن أن أفهم لماذا من يدعم حماس يريد أن يلقي التهمة على الموساد كلما كانت الأمور في غير صالحه»، في إشارة إلى الرئيس التركي«رجب طيب أردوغان».

وكان «أردوغان» قال، السبت، إن «جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) لعب دورا في استفتاء 25 سبتمبر/أيلول في كردستان».

واستشهد الرئيس التركي برفع أعلام (إسرائيل) في كردستان خلال الاحتفالات التي تلت الإعلان عن نتيجة الاستفتاء.

وكانت (إسرائيل) الوحيدة التي دعمت الأكراد علانية إذ أبدى «نتنياهو» تأييده «للجهود الشرعية لشعب كردستان من أجل حصوله على دولة خاصة به».

وكان «نتنياهو» منع مسؤولي الحكومة الإسرائيلية من التعليق على استفتاء انفصال كردستان العراق، الذي أجري الإثنين الماضي، بعد انزعاج تركيا من إعلان (إسرائيل) في 13 سبتمبر/ أيلول الماضي تأييدها لقيام دولة كردية مستقلة.

وتعارض أنقرة إنشاء دولة كردية على حدودها، خشية أن يؤجج ذلك النزعة الانفصالية للأكراد على أراضيها والذين يشنون تمردا داميا في جنوب شرقي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكردية الإسرائيلية استفتاء انفصال كردستان نتنياهو أردزغان الموساد