بـ30 مصابا.. حادث فرنسي ضمن أسوأ الحوادث الكروية في التاريخ

الأحد 1 أكتوبر 2017 04:10 ص

في واقعة مؤسفة أعادت إلى الأذهان أشهر الحوادث المأساوية في تاريخ الساحرة المستديرة، أصيب نحو 30 من مشجعي نادي «ليل» منهم ثلاثة في حالة حرجة إثر سقوط سياج فاصل بـ«إستاد ليكورن» عند مواجهة نادي «أميان» ضمن منافسات الجولة الثامنة من «الدوري الفرنسي الدرجة الأولى»، مساء السبت.

فعند الدقيقة الـ16 من زمن الشوط الأول، توقفت مباراة «أميان» وضيفه «ليل»، بعدما تعرض نحو 30 من مشجعي الأخير لجروح إثر سقوط السياج الفاصل بين المدرجات وأرض الملعب بسبب تدافع جماهير الفريق الضيف احتفالا بافتتاح فريقهم التسجيل.

وسارع الطاقم الطبي لإسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات، بينما أعلن ممثل رابطة الدوري الفرنسي عدم استئناف المباراة.

واضطرت قوات الأمن المكلفة بتأمين المباراة إلى إخراج الجماهير من الملعب بعدما قرر الحكم إيقاف المباراة؛ حفاظا على سلامة الجماهير.

ويعرض هذا التقرير أسوء الحوادث التي شهدتها ملاعب كرة القدم في التاريخ

- في عام 1964، تسبب إلغاء هدف لـ«منتخب بيرو» أثناء مواجهته نظيره الأرجنتيني على الإستاد الوطني في العاصمة ليما، في إثارة الجماهير واندلاع أحداث شغب كبيرة وتدخلت قوات الأمن وألقت قنابل دخان على المدرجات فسقط 318 قتيلاً وأصيب أكثر من 500.

- وفي عام 1971، وخلال مباراة بالدوري الاسكتلندي بين الغريمين «سلتيك» و«رينجرز»، أسفر تغير نتيجة المباراة في الثواني الأخيرة، في الوقت الذي كانت فيه الجماهير تغادر الملعب، في حدوث تدافع سقط على إثرها 66 قتيلا.

- وفي عام 1974، شهدت مباراة في الدوري الأرجنتيني بين الغريمين «ريفر بليت» و«بوكا جونيورز» تدافعاً عند إحدى البوابات، تسبب بسقوط 74 قتيلا وإصابة أكثر من 150.

- وفي عام 1982، وخلال إحدى المواجهات الأوروبية التي جمعت «سبارتاك موسكو» الروسي و«هارليم» الهولندي تسبب إحراز هدف في الدقيقة الأخيرة بتدافع بين الجماهير أدى لسقوط 340 قتيلا.

- وفي عام 1985 بنهائي «دوري أبطال أوروبا» وقعت اشتباكات بين جماهير «يوفنتوس» الإيطالي و«ليفربول» الإنجليزي أعقبها انهيار حاجز يفصل بينها، ما أسفر عن سقوط 39 قتيلاً أكثرهم من الإيطاليين.

- وفي عام 1989 شهد ملعب «هيلزبره» في مدينة شيفيلد الإنجليزية أكثر حوادث الملاعب الإنجليزية فداحة، خلال تدافع جماهيري في مباراة بين «ليفربول» و«نوتنغهام فورست» ما أدى إلى سقوط 96 قتيلاً.

- وفي عام 2001 تم تسجيل مقتل 43 مشجعا خلال مباراة بين فريقي «كايزر تشيفز» و«أورلاندو بيراتس» بـ«الدوري الجنوب أفريقي».

- وفي عام 2012 وقعت أكبر مأساة تشهدها الملاعب المصرية عندما قتل 72 مشجعا خلال مواجهة فريقي «الأهلي» والمصري البورسعيدي بالدوري المحلي.

- وفي عام 2015 وقعت مأساة جديدة بالكرة المصرية عندما قتل 20 مشجعاً بسبب التدافع والتزاحم قبل مباراة «الزمالك» و«إنبي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليل أميان الأهلي الزمالك شغب الملاعب