رئيسا الوزراء والأركان التركيان يبحثان في طهران استفتاء كردستان

الأحد 1 أكتوبر 2017 05:10 ص

توجه رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» ورئيس هيئة الأركان «خلوصي أكار»، الأحد، إلى إيران لبحث ملف كردستان العراق في أعقاب الاستفتاء الذي أجرته حكومة الإقليم منذ أيام بشأن الانفصال عن العراق.

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» كشف، الأربعاء الماضي، عن تشكيل بلاده لاتحاد إقليمي مكون من العراق وتركيا وإيران، في إطار إستراتيجية إيران لمواجهة انفصال إقليم كردستان.

وتوجه رئيس أركان الجيش العراقي «عثمان الغانمي» الأسبوع الماضي، على رأس وفد عسكري إلى إيران لتنسيق التعاون العسكري بين البلدين.

وكان «يلدريم» ذكر، قبل أيام، أن رئيس الأركان التركي سيزور إيران لتنسيق المواقف بين البلدين حيال استفتاء كردستان.

وتجري إيران منذ أيام، مناورات عسكرية بالقرب من الحدود مع إقليم كردستان، بالتزامن مع مناورات عسكرية أخرى تجريها القوات التركية بالقرب من الحدود العراقية.

والإثنين الماضي، أجري استفتاء في محافظات إقليم كردستان (أربيل والسليمانية ودهوك)، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

وجرى التصويت في الاستفتاء، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، إن الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92%.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإيرانية رئيس أركان الجيش التركي بن علي يلدرم استفتاء انفصال كردستان