تشكيل مجلس سياسي أعلى لكردستان يتولى الحوار مع بغداد

الأحد 1 أكتوبر 2017 07:10 ص

أعلن مجلس استفتاء إقليم كردستان تشكيل ما أسماه «مجلس سياسي أعلى» للإقليم ليتولى الحوار مع بغداد والدول الأخرى.

وقال عضو المجلس الأعلى «خليل إبراهيم»، في تصريحات صحفية حسب وسائل إعلام محلية :«قررنا في اجتماعنا اليوم تغيير اسم المجلس إلى المجلس الأعلى للاستقلال، على أن يتولى الحوار مع بغداد والدول الأخرى».

وفي وقت سابق اليوم، توجه رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» ورئيس هيئة الأركان إلى إيران لبحث ملف أربيل في أعقاب استفتاء الانفصال.

والإثنين الماضي، أجري استفتاء في محافظات إقليم كردستان (أربيل والسليمانية ودهوك)، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

وجرى التصويت في الاستفتاء، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، إن الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92%.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان المجلس الأعلى للاستقلال الحكومة العراقية الأكراد نتنياهو أردوغان