«ترامب» لـ«تيلرسون»: لا تضع وقتك بالحوار مع كوريا الشمالية

الأحد 1 أكتوبر 2017 08:10 ص

طلب الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الأحد، من وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» بعدم إضاعة وقته في محاولات التفاوض مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي.

وقال «ترامب» في رسالة لـ «تيلرسون» عبر تغريدة على حسابه بـ«تويتر»، «وفر طاقتك ريكس، سنفعل اللازم».

وأضاف: «قلت لريكس تيلرسون، وزير خارجيتنا الرائع، أنه يضيع وقته محاولا التفاوض مع رجل الصاروخ»، في إشارة منه إلى زعيم بيونغ يانغ «كيم جونغ أون».

وجاءت تصريحات «ترامب» عقب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق اليوم، أن «كوريا الشمالية لم تظهر أي رغبة لاستئناف الحوار بشأن برامجها النووية والصاروخية.

وعقد «تيلرسون»، السبت محادثات عالية المستوى، في العاصمة بكين، مع الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، ومستشار السياسة الخارجية «يانغ جي تشي»، ووزير الخارجية «وانغ يي»، وخلالها كشف عن إجراء «واشنطن اتصالات مباشرة مع بيونغ يانغ».

وزادت حدة التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ، في الآونة الأخيرة؛ حيث هدد الرئيس الأمريكي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 سبتمبر/أيلول الماضي، بتدمير كوريا الشمالية إذا اقتضت الضرورة دفاعا عن بلاده وحلفائها الغربيين.

فيما انتقد وزير خارجية كوريا الشمالية تهديدات ترامب، واصفا إياها بـ «نبح كلب».

وبدأت بيونغ يانغ بتطوير أسلحة نووية عام 1950، إلا أن التجارب النووية والصواريخ الباليستية تكثفت خلال فترة حكم رئيسها الحالي كيم جونغ أون.

وأجرت كوريا الشمالية 6 تجارب نووية منذ 2006، اثنتان منها في آخر شهر، كما أطلقت العديد من الصواريخ الباليستية وأكدت أنها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية متقدمة ومصممة لحملها على صاروخ طويل المدى.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ترامب كوريا الشمالية البرنامج النووي