صحف السعودية: تبرئة «بن لادن» وارتفاع البطالة وتشجيع الاستثمار

الاثنين 2 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بتصريحات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، التي كرر فيها عبارة «رحم الله من أهدى إلي عيوبي»، مضيفاً: «إذا رأيتم أو رأى إخواني المواطنون، أي شيء فيه مصلحة لدينكم قبل كل شيء، ولبلادكم بلاد الحرمين الشريفين، الذين نحن كلنا خدام لها، فأهلاً وسهلاً بكم».

ولفتت الصحيفة، إلى تدشين خادم الحرمين مشاريع الطائف الجديد، التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية، كاشفة عن استعداد وزارة الإسكان للبدء في إنشاء ضاحيتي الرياض والأحساء.

وأبرزت الصحف، إصدار المحكمة الجزائية في مكة المكرمة، حكمها بعدم ثبوت التهمة المنسوبة إلى مجموعة «بن لادن» السعودية في قضية سقوط رافعة الحرم.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثاني 2017 ليبلغ 12.8%، بواقع 7.4% للذكور، و33.1% للإناث، في الوقت الذي تعتزم لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب فتح مناقشة مشروع مكافحة التحرش، الأسبوع المقبل.

ولفتت إلى تأكيد برنامج «حساب المواطن» إنه «لم يتم الإعلان عن السياسات أو قيمة الاستحقاق».

مشروعات الطائف

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي نقلت عن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، قوله إنه دائماً يكرر عبارة «رحم الله من أهدى إلي عيوبي»، مضيفاً: «إذا رأيتم أو رأى إخواني المواطنون، أي شيء فيه مصلحة لدينكم قبل كل شيء، ولبلادكم بلاد الحرمين الشريفين، الذين نحن كلنا خدام لها، فأهلاً وسهلاً بكم».

وتابع في كلمة له، بمناسبة تدشينه مشاريع الطائف الجديد، في قصر السلام بجدة أمس: «أبوابنا مفتوحة وهواتفنا مفتوحة وآذاننا صاغية لكل مواطن».

ودشن خادم الحرمين مشاريع الطائف الجديد، التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.

وقال الملك «سلمان» بعد التدشين: «على بركة الله، نبارك من حيث المبدأ، وفق الإمكانات والاعتمادات المالية المتاحة والمعتمدة، ونرجو أن يكتب الله لهذه المشاريع الخير والبركة».

ضاحيتا الرياض والإحساء

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، استعداد وزارة الإسكان للبدء في إنشاء ضاحيتي الرياض والأحساء، كمرحلة أولى، وذلك خلال الأشهر المقبلة، من أجل توفير وحدات سكنية للمواطنين في تلك المدينتين.

وقال الأمير «سعود بن طلال بن بدر» المشرف العام على وكالة الدعم السكني والفروع في وزارة الإسكان، إنه تم الانتهاء من دراسة وتخطيط إنشاء تلك الضاحيتين، وإنهما في طور الحصول على الموافقات اللازمة من قبل الجهات المشاركة وذات العلاقة لتنفيذ المشروعات.

وتحتوي الضاحية المراد إنشاؤها في الرياض على 100 ألف وحدة سكنية على مساحة 38 كيلو مترا مربعا بتكلفة مادية تقدر بـ 75 مليار ريال، فيما تحتوي ضاحية الأصفر في مدينة الأحساء على 100 ألف وحدة سكنية بمساحة تقدر بـ54 مليون متر مربع.

رسالة من سنغافورة

أما صحيفة «الوطن»، فلفتت إلى تلقي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، رسالة من رئيس وزراء سنغافورة «لي هسين لونغ».

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور «نزار عبيد مدني» وزير الدولة للشؤون الخارجية، بمكتبه في جدة أمس، كبير الوزراء بوزارتي الخارجية والدفاع السنغافوري «محمد مالكي عثمان».

تعاون مع الإمارات

وبحسب الصحيفة، فقد بحث الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف» وزير الداخلية السعودي، مع الشيخ الفريق «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات، سبل تعزيز مسارات التعاون القائم بين وزارة الداخلية بالبلدين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي تم فيها مناقشة آخر تطورات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية.

تبرئة «بن لادن»

محليا، أبرزت صحيفة «الحياة»، إصدار المحكمة الجزائية في مكة المكرمة، الأحد، حكمها بعدم ثبوت التهمة المنسوبة إلى مجموعة «بن لادن» السعودية في قضية سقوط رافعة الحرم.

وشمل قرار البراءة أيضاً، إضافة إلى المجموعة المختصة في قطاع المقاولات، 13 متهماً آخرين.

وأوضحت الدائرة الجزائية أنه يحق للأطراف استئناف الحكم خلال المدة المقررة نظاماً بعد تسلمه خلال الأسابيع المقبلة.

وجاء الحكم بعد اكتفاء أطراف القضية بما قدموه من مرافعات خلال الجلسات الماضية في حضور فريق الدفاع عن المتهمين، إذ قدم النائب العام مذكرة جوابية تزيد على ثلاث صفحات، وتسلم وكلاء المدعى عليهم صورة منها، وجرى الرد عليها في الجلسة.

ارتفاع البطالة

ولفتت الصحيفة، إلى إعلان الهيئة العامة للإحصاء، أن معدل البطالة لإجمالي السكان السعوديين (15 سنة فأكثر) من واقع تقديرات مسح القوى العاملة، خلال الربع الثاني 2017 بلغ 12.8%، بواقع 7.4% للذكور، و33.1% للإناث.

فيما بلغ معدل البطالة في المملكة لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) 6.0%، بواقع 3.3% للذكور، و22.9% للإناث.

وأشارت نشرة سوق العمل للربع الثاني من العام الجاري، التي أصدرتها الهيئة، أنَّ جملة المشتغلين من واقع بيانات السجلات الإدارية في المملكة بلغ 13,841,158 فرداً، في مقابل 13.889.137 للربع الأول من عام 2017.

ووفقاً لبيانات السجلات الإدارية لدى الأجهزة الحكومية للربع الثاني من عام 2017، فإنَّ إجمالي السعوديين الباحثين عن عمل بلغ 1.075.933 فرداً، يمثل الذكور منهم 216.352 فرداً، وتمثل الإناث منهم 859.581.

كما بينت النتائج أنَّ أعلى نسبة للسعوديين الباحثين عن عمل كانت في الفئة العمرية (25-29) سنة، وذلك بنسبة بلغت 34%، لافتة إلى أن نسبة نصف السعوديين الباحثين عن عمل يحملون الشهادة الجامعية، إذ تبلغ نسبتهم 50.5%.

مكافحة التحرش

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، أن لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب تعتزم فتح مناقشة مشروع مكافحة التحرش، الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر مطلعة بمجلس الشورى إن لدى اللجنة مشروعًا سابقًا طرح في هذا الشأن وسوف يعاد فتحه مجددًا.

وأكدت المصادر أنه سيراعى في المشروع الجديد ما يخص المرأة وفقًا للتوجيهات خصوصًا قيادة المرأة للسيارة وسوف يراعى هذا الموضوع في المشروع بإدخال مواد جديدة عليه.

وقالت المصادر إن اللجنة حريصة كل الحرص أن يأخذ المشروع حقه، وأن يعاد مرة أخرى كون مثل هذا القانون يضمن حق المرأة، وأنه مواكب لجميع الدول المتقدمة وهي موجود لديها مثل هذه الأنظمة.

تشجيع الاستثمار

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت إصدار مجلس هيئة السوق المالية السعودية قراراً يقضي بتعديل لائحة الأشخاص المرخَّص لهم، وقائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، في خطوة من شأنها تحفيز بيئة الاستثمار في سوق الأسهم السعودية وتنظيمها.

وشهد القرار الجديد تخفيضاً لمتطلبات الترخيص للشركات والصناديق المعنية بالاستثمار في سوق الأسهم، كما أنه حفّز الشركات الصغيرة ورياديي الأعمال على البدء في أنشطتهم الاستثمارية المتخصصة في الأوراق المالية.

ويهدف قرار هيئة السوق المالية السعودية، إلى تطوير صناعة إدارة الأصول في المملكة، وتعزيز استثمارات قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة، وتوسيع مجالاته، إذ ستسهم هذه التعديلات في تحفيز صناعة إدارة الأصول على النمو، من خلال تخفيض اشتراطات الحصول على رخصة نشاط الإدارة، وتقليل الالتزامات المستمرة، مما سيسهم في توسيع قاعدة العرض بزيادة أعداد مديري الأصول المؤهلين، وتشجيع الطلب على منتجات الأشخاص المرخص لهم ذات الصلة بإدارة الأصول.

حساب المواطن

أما صحيفة «الرياض»، فلفتت إلى تأكيد برنامج «حساب المواطن» إنه «لم يتم الإعلان عن السياسات أو قيمة الاستحقاق».

جاء ذلك رداً على خطاب متداول يتضمن التوجيه بصرف مبلغ 3 آلاف ريال شهرياً لكل المشتركين في البرنامج ابتداء من 15 ربيع الأول 1439هـ.

وأوضح البرنامج عبر الحساب الرسمي لخدمة عملائه على «تويتر»، أنه في حال إقرار السياسات أو قيمة الاستحقاق فسوف يتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية والحساب الرسمي.

وأكد «حساب المواطن»، أن الصرف سيتم قبل اتخاذ أي خطوة في تغيير أسعار منتجات الطاقة.

رخصة فورية

كما نقلت الصحيفة، عن المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد «طارق الربيعان»، كشفه عن إمكانية استخراج رخصة قيادة سعودية للمرأة بشكل فوري، في حال امتلاكها رخصة من أي دولة معترف بها نظاماً.

وقال متحدث المرور: «في حال امتلاك المرأة رخصة من دولة معترف بها نظاماً سوف تستخرج رخصة سعودية فوراً بعد تطبيق القرار»، مؤكداً «مساواة الذكور والإناث في كافة قرارات الإدارة العامة للمرور».

يذكر أن أكثر من 6000 سعودية حصلن على رخص قيادة من دول خليجية.

  كلمات مفتاحية

حساب المواطن الاستثمار التحرش البطالة الإسكان قيادة المرأة رافعة الحرم صحف السعودية