الصحف المصرية: دعم أوروبي ومساندة فرنسية وبروتوكول أمني روسي

الاثنين 2 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، بترحيب وزير التجارة والصناعة باستثمارات مجموعة سعودية في مصر بلغت 28 مليار جنيه، كما أبرزت توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الكويتية «كونا» ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية «أ ش أ».

ونقلت الصحف تصريحات سفير الاتحاد الأوروبي في القاهر بدعم مصر خاصة في مجال التعليم، وكذلك تصريحات سفير فرنسا بمساندة بلاده للإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية؛ وتشجيع شركاتها لزيادة استثماراتها في مصر، كما نشرت اشتراط روسيا توقيع بروتوكول أمني مع القاهرة قبل الموافقة على عودة السياحة إلى مصر.

استثمار سعودي 28 مليارا

ونقلت صحيفة «البوابة» عن وزير التجارة والصناعة «طارق قابيل» قوله إن استثمارات مجموعة «صافولا» السعودية في مصر تمثل أحد أهم الاستثمارات لتلبية الاحتياجات من المنتجات الغذائية والتصدير إلى الأسواق الخارجية، وخاصة الأسواق التي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارية.

ولفت إلى أن الحكومة تدعم وتساند جميع الاستثمارات خاصة التي تسهم في توفير السلع الاستراتيجية لتلبية احتياجات المواطن المصري.

ومن جانبه، أكد «بدر العوجان» الرئيس التنفيذي لمجموعة «صافولا» السعودية، حرصه على تعزيز المجموعة وجودها في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة؛ خاصة أن حجم استثماراتها في مصر هي الأعلى بمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث تصل إلى 28 مليار جنيه مصري موزعة على 5 مصانع عملاقة في مجال صناعة الأغذية، بالإضافة إلى شبكة نقل ودعم لوجيستي ضخمة تغطي جميع أنحاء مصر.

«أ ش أ» و«كونا»

على صعيد التعاون المصري الخليجي أيضا، نشرت صحيفة «الأخبار» توقيع وكالة الأنباء الكويتية «كونا» ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية «أ ش أ»، على ملحق للاتفاقية القائمة بينهما بهدف تعزيز التعاون في مجالات جديدة تواكب التطورات التكنولوجية والأخبار المصورة.

وتتضمن الاتفاقية التكميلية التعاون في بث تقارير صحفية مصورة مشتركة بصفة مستمرة تتناول أوجه التطور في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية في كلا البلدين خاصة في المناسبات والأعياد الوطنية والأحداث المهمة.

أوروبا تدعم التعليم

بينما نقلت صحيفة «الشروق» عن سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة «إيفان سوركوش»، قوله إن الاتحاد يدعم مصر، من خلال مشروعات مختلفة، وأهمها في قطاع التعليم.

وأوضح «سوركوش»، في حفل استقبال نظمته منصة «منا»، أن الثقافة تلعب دورا مهما في التواصل بين الشعوب وفهم بعضها البعض، وأنها تعتمد أساسا على التبادل والفهم، وتلعب دورا رئيسيا في التنمية الاجتماعية.

ويعد «منا»، برنامجا ثقافيا مدته عام كامل، يموله الاتحاد الأوروبي، وينفذ من قبل المركز الإيطالي للبحوث والتعاون في مصر، و«جمعية الصعيد للتعليم والتنمية»، وشركة «إينوفوتي والمشرق» للإنتاج، ويهدف إلى تعزيز دور وقدرات الفنانين المصريين والمعنيين بالفن من أجل تطوير وتوسيع مدى أعمالهم لتكون أكثر استدامة وانتشارا.

مساندة فرنسية

وأبرزت صحيفة «الوطن» لقاء وزير المالية «عمرو الجارحي» مع رؤساء 25 شركة فرنسية عاملة في مصر بحضور السفير الفرنسي «ستيفان روماتيه»، حيث قال «الجارحي» إن الحكومة تعمل على تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي واجتماعي يحقق نموا مرتفعا ويتميز بالكفاءة والعدالة.

وأشار إلى أن البرنامج يستهدف خفض عجز الموازنة من 10.9% عن العام المالي الماضي 2017/2016 إلى 9.5% للعام الحالي 2018/2017.

ومن جانبه أكد السفير الفرنسي، مساندة بلاده للإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية؛ مشددا على أن فرنسا تشجع شركاتها من أجل زيادة استثماراتها في مصر لاسيما الموجهة للتصدير.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر حوالي 4 مليارات دولار عبر 150 شركة فرنسية متواجدة في مصر توظف من 40 إلى 50 ألف عامل مصري في قطاعات التصنيع الغذائي والإنشاءات والطاقة والاتصالات والتجزئة والبنوك والبرمجيات والأدوية والنقل والسياحة.

بروتوكول أمني روسي

واهتمت صحيفة «المصري اليوم»، بتصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي «أركادي دفوركوفيتش» بأن بلاده تنتظر رد مصر بشأن بروتوكول أمن المطارات لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وقال «دفوركوفيتش»، إنه «من الضروري إبرام اتفاق ينظم جميع القضايا الأمنية في المطارات المصرية، من أجل استئناف الرحلات الجوية، والمصريون يدرسون مشروع الاتفاق»، مشيرا إلى أن المشاورات مستمرة بين الجانبين، لكن «موسكو لم تتلق الرد بعد».

وفد مصري في غزة

ونشرت صحيفة «الأهرام»، خبر وصول وفد مصري أمني دبلوماسي إلى قطاع غزة يضم «حازم خيرت» السفير المصري لدى (إسرائيل)، وذلك عشية وصول الحكومة الفلسطينية للقطاع لتسلم مهام عملها، في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي ترعاه القاهرة.

واستقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية» الوفد في منزله في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة.

حملة جديدة لانتخاب «السيسي»

كما اهتمت صحيفة «الأهرام»، بإعلان حملة «معك من أجل مصر» بدء تشكيل لجانها في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك للدعوة إلى إعادة انتخاب الرئيس «عبدالفتاح السيسي» لفترة رئاسية ثانية، كما نقلت الصحيفة مسارعة كثير من القوى السياسية للإعلان عن دعمها لإعادة انتخاب «السيسي».

وأعلن عدد من  الأحزاب والمنظمات تأسيس حملة «معك من أجل مصر» وعقدت مؤتمرها نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، وأعلنت خلاله عن بدء عمل الحملة التي قال مؤسسوها إنها تستهدف الدعم الانتخابي لـ«السيسي».

3 حوارات للوزير

نشرت 3 صحف مصرية حوارات لوزير شؤون مجلس النواب المستشار «عمر مروان» كلا على حدة، وقال في حواره مع صحيفة «الأهرام» إن مشروع تعديل قانون الجنسية المصرية يتضمن إضافة حالة جديدة لسحب وإسقاط الجنسية لكل من يثبت بموجب حكم قضائي انضمامه إلى جمعية أو منظمة تهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة، وهو التعديل الذي يؤكد مراقبون أنه موجه لقمع المعارضة.

أما في حواره مع «الأخبار» فقد هاجم ما قال إنها «منظمات وجهات أجنبية تدعم الإرهاب عن طريق تشويه صورة البلد من الداخل واستعداء الدول الخارجية»، واعتبر أن من بين تلك الجهات «هيومن رايتس ووتش» وهي منظمة غير حكومية وغير دولية فهي منظمة أمريكية داخلية غير رسمية تمويلها مجهول»، بحسب وصفه، وقال إنه «يجب فضح مثل هذه الجهات».

كما ألقى «مروان» الضوء في حواره مع صحيفة «الوطن» على تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات،  ووعد بالإعلان عن تشكيلها خلال الأيام المقبلة، وسيكون تشكيلها من الأسماء التي رشحتها الهيئات القضائية، وسيرأسها نائب رئيس محكمة النقض المستشار «لاشين إبراهيم»، وبعضوية 10 أعضاء بواقع عضوين من كل هيئة قضائية.

«الأهلي» يخسر

أبرزت صحيفة «الأخبار»، خسارة النادي «الأهلي» أمام «النجم الساحلي» بهدفين لهدف في المباراة التي أقيمت أمس الملعب الأوليمبي بمدينة سوسة التونسية في ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، وقالت الصحيفة إن «الأهلي» فشل في الحفاظ على نتيجة التعادل الإيجابي وخسر أمام النجم الساحلي.

وقالت الصحيفة إن الأخطاء الدفاعية هي سبب الهزيمة، وبهذه النتيجة يحتاج الأهلي للفوز بهدف نظيف أو بفارق هدفين في مباراة العودة يوم 22 أكتوبر/تشرين الثاني ببرج العرب للعبور إلى المباراة النهائية في طريقه لإحراز اللقب للمرة التاسعة في تاريخه.

وشهدت الشوارع والمقاهي المصرية حضورا مكثفا من جماهير الكرة المصرية لمشاهدة المباراة التي تذاع حصريا على قناة «بي إن» سبورت القطرية التي تعد إحدى قنوات شبكة «الجزيرة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية الأهرام صحيفة الأهرام صحيفة الأخبار المصري اليوم استثمارات سعودية تعاون كويتي صحيفة الشروق