«كتالونيا»: 90% من المشاركين بالاستفتاء صوتوا لصالح الانفصال

الاثنين 2 أكتوبر 2017 06:10 ص

أعلنت حكومة كتالونيا، الإثنين، أن 90% من الذين صوتوا في الاستفتاء اختاروا الانفصال عن إسبانيا، في حين رفض رئيس الحكومة الإسبانية «ماريانو راخوي» هذه النتيجة، معتبرا أن الاستفتاء لم يحصل.

وقال رئيس إقليم كتالونيا «كارلس بيغديمونت»، في خطاب متلفز مساء أمس الأحد، في برشلونة (عاصمة الإقليم)، إن «الكتالونيين كسبوا الحق بأن تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول الملايين منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الإسبانية».  

وأضاف «بيغدمونت»، «يا مواطني كتالونيا، لقد كسبنا الحق بأن تكون لدينا دولة مستقلة على شكل جمهورية»، داعيا الاتحاد الأوروبي، إلى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين إقليم كتالونيا والدولة الإسبانية، قائلا:«نحن مواطنون أوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا».

وصوت 2.02 مليون ناخب كتالوني بـ«نعم» على سؤال «هل تريد أن تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية؟»، من بين 2.26 مليون شخص شاركوا في الاستفتاء، بحسب الناطق باسم حكومة كتالونيا «جوردي تورول».

من جانبه، شدد رئيس الحكومة الإسبانية «ماريانو راخوي»، على أن دولة القانون فرضت نفسها في كتالونيا من خلال منع تنظيم الاستفتاء.

وقال «راخوي» في كلمة متلفزة، أمس الأحد، إن «قوات الأمن الإسبانية قامت بواجبها في كتالونيا واحترمت تفويض القضاء الذي حظر استفتاء تقرير المصير الذي نظمه القادة الداعون للاستقلال في كاتالونيا».

وكانت الشرطة الإسبانية، استخدمت الهراوات والرصاص المطاطي لمحاولة منع إجراء الاستفتاء، وسط تبادل برشلونة ومدريد المسؤولية عن ذلك، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

وأعلنت حكومة إقليم كتالونيا أن أكثر من 844 شخصا احتاجوا لعناية طبية الأحد بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب الإسبانية لمنع إجراء الاستفتاء.

وحطمت الشرطة الإسبانية العديد من أبواب مكاتب الاقتراع أمام ناشطين كانوا يرددون أناشيد تدعو للاستقلال أثناء الاستفتاء الذي يشكل أكبر تحد للدولة الإسبانية منذ عقود.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كتالونيا برشلونة أسبانيا كارلس بيغديمونت ماريانو راخوي