بغداد ترفض الحوار مع كردستان قبل إلغاء نتائج الاستفتاء

الاثنين 2 أكتوبر 2017 11:10 ص

رفضت الحكومة العراقية، الإثنين، الدخول في حوار مع إدارة إقليم كردستان، قبل إلغاء نتائج الاستفتاء حول الانفصال الذي أفرز توترا متصاعدا في العراق والمنطقة.

والأحد، رحب قادة الأحزاب السياسية في الإقليم، خلال اجتماع برئاسة «مسعود بارزاني» في مدينة أربيل (شمال)، بمبادرة المرجع الشيعي الأعلى في العراق «علي السيستاني»، للحوار بين بغداد وأربيل، لنزع فتيل الأزمة وحل الخلافات.

وقال قادة الأحزاب في أربيل، إنهم مستعدون للحوار مع الحكومة العراقية في بغداد.

لكن الحكومة العراقية رفضت بدء أي حوار قبل إلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجري، الأسبوع الماضي، وصوت 92% من المشاركين لصالح الانفصال.

وقال «سعد الحديثي»، المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء «حيدر العبادي»، في بيان، إن على «الإقليم تأكيد التزامه بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية».

وأشار إلى ضرورة قيام الإقليم بإلغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ومن ثم الدخول في حوار جاد لتعزيز وحدة العراق.

وتابع «الحديثي»، بالقول، «على الإقليم إيقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتجاوز عليها»، في إشارة إلى ما يبدو للمناطق المتنازع عليها، والتي أجرى الإقليم فيها استفتاءه للانفصال.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية مثل تركيا وإيران، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم كردستان، الإثنين الماضي، استفتاء للانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.

وفرضت بغداد، الجمعة الماضي، حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم بعد أن رفضت حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

كما هددت بغداد بأنها ستعمل ما يلزم من إجراءات لفرض السلطات الاتحادية على الإقليم بموجب دستور البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان «إلغاء» الاستفتاء