الاثنين 2 أكتوبر 2017 03:10 ص

بدأت القناة الثقافية السعودية الرسمية منتصف ليل الإثنين/الثلاثاء، بث الحفلات الغنائية، بحفلة لسيدة الغناء العربي «أم كلثوم».

ويعد بث الحفلات الغنائية في قنوات تليفزيونية سعودية رسمية، حدثا فريدا يحدث لأول مرة، في ظل تغيرات اجتماعية تحدث بالمملكة كان آخرها السماح للمرأة بقياة السيارات.

يذكر أن السعودية شكلت «الهيئة العامة للترفيه»، العام الماضي، في إطار برنامج إصلاحات «رؤية 2030»، لتوفير خيارات ترفيهية للمواطنين الذين اعتادوا على السفر للخارج لمشاهدة عروض فنية وزيارة المتنزهات الترفيهية في دبي أو مدن أخرى.

من جانبه، قال رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية (غير حكومي مقره جدة)، «أنور عشقي»، لـ«الأناضول»، إن «التلفزيون حين افتتحه (العاهل السعودي) الملك فيصل (1906- 1975) كان به مراقب ديني، ومع ذلك كان يبث أغاني أم كلثوم».

وأضاف أن «بث الأغاني توقف لعقود في التلفزيون السعودي الرسمي، ليعود اليوم عبر بث أغاني السيدة أم كلثوم، التي لا يوجد بها سفها، على القناة الثقافية».

والمصرية «أم كلثوم» (1898- 1975) هي من أبرز مطربي القرن العشرين في الوطن العربي، وتُلقب أيضا بـ«كوكب الشرق».

وبشأن قرارات اتخذتها المملكة، مؤخرا، بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة، قال «عشقي» إن «القاعدة الشرعية تقول إن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، والمملكة حاليا تعيش نهضة على كل الأصعدة».