الأزهر يرفض استفتاء كردستان ويندد برفع علم (إسرائيل) بالإقليم

الاثنين 2 أكتوبر 2017 06:10 ص

أعلن الأزهر الشريف، اليوم الإثنين، رفضه استفتاء إقليم كردستان العراق ورفع علم (إسرائيل) في احتفالات الانفصال التي شهدها الإقليم الأسبوع الماضي.

وأكد الأزهر، في بيان على «أهمية الحرص على وحدة الأراضي العراقية»، وقال إن «دعوات الانفصال والتقسيم وإجراء استفتاء الانفصال كانت محل رفض دولي وعربي».

كما أعرب الأزهر عن أسفه من رفع أعلام (إسرائيل) خلال احتفالات الانفصال، قائلا: «هذا ما يؤكد الحقيقة بأن هناك أيادي خفية تقف خلف مشروع الانفصال».

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم كردستان، الإثنين الماضي، استفتاء للانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة.

واتخذت بغداد سلسلة من الإجراءات ضد إدارة الإقليم، شملت وقف الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية؛ اعتبارا من الجمعة الماضي، مطالبة دول العالم بذلك؛ الأمر الذي استجابت له دول عديدة.

وأمس الأحد، رحب قادة الأحزاب السياسية في الإقليم، خلال اجتماع برئاسة «مسعود بارزاني» في مدينة أربيل (شمال)، بمبادرة المرجع الشيعي الأعلى في العراق «علي السيستاني»، للحوار بين بغداد وأربيل، لنزع فتيل الأزمة وحل الخلافات.

فيما رفضت الحكومة العراقية، الإثنين، الدخول في حوار مع إدارة إقليم كردستان، قبل إلغاء نتائج الاستفتاء حول الانفصال الذي أفرز توترا متصاعدا في العراق والمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق الأزهر انفصال