صحف السعودية تبرز «كاسح 1» والبلاغات الإلكترونية وخصخصة التعليم

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الثلاثاء، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر السلام بجدة، أمس، العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، حيث تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما أبرزت الصحف، استقبل خادم الحرمين الشريفين، الشيخ الفريق «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات، واستعراض العلاقات بين البلدين.

ولفتت الصحف، إلى إرسال القيادة السعودية، برقية برقية عزاء ومواساة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إثر حادث إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس.

وأبرزت الصحف، بدء فعاليات التمرين الميداني المشترك «كاسح 1» والذي تشارك به القوات البرية السعودية والقوات البرية الباكستانية.

وكشفت الصحف، اتجاه وزارة الداخلية إلى إلغاء البلاغات الورقية في مراكز الشرطة، واعتماد البلاغات الإلكترونية، فضلا عن اتجاه السلطات لتطبيق فحص الحمض النووي «دي إن ايه» على طالبي الحصول على الهوية الوطنية.

وأشارت الصحف، إلى بدء وزارة التعليم في إعداد مشروع البرنامج التنفيذي لتخصيص قطاع التعليم، وتوقيع وزارة العمل اتفاقيتين مع الهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ لتطوير آلية عمل المرأة في منشآت القطاع الرياضي.

واهتمت الصحف، بإعلان بلوغ عدد العمالة المنزلية الموجودة في السعودية نحو 2.4 ملايين عامل وعاملة منزلية، بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2017، وتوجيه وزير التعليم «أحمد العيسى»، مديري الجامعات السعودية في كافة المناطق والمحافظات بعدم منع الطالبات من الدخول بالجوال إلى الحرم الجامعي أو منعهن من استخدامه داخل الجامعة.

تعاون مع البحرين والإمارات

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر السلام بجدة، أمس، العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، حيث تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وعقب وصوله إلى جدة أمس، قال العاهل البحريني «نبحث التطورات والمستجدات التي تشهدها المنطقة، وذلك استمرارا للتنسيق والتشاور المتواصل بيننا لكل ما فيه خير بلدينا وشعبينا ودولنا وشعوبنا الخليجية الشقيقة».

وجدد الملك «بن عيسى»، التأكيد على وقوف البحرين التام والثابت إلى جانب السعودية في تصديها للإرهاب بجميع أشكاله وضد كل من يدعمه أو يموله، وفي جهودها «لتعزيز اللحمة ووحدة الصف لمواجهة التحديات كافة التي قد تهدد أمن منطقتنا أو تنال من مقدرات أمتينا العربية والإسلامية بما يحفظ أمن واستقرار دولنا وتمكينها من تجاوز هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها وتحقيق المزيد من التقدم والرخاء».

كما استقبل خادم الحرمين الشريفين، أمس، الشيخ الفريق «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، واستعرض اللقاء العلاقات الأخوية بين البلدين، وبحث عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

عزاء أمريكا

ولفتت الصحيفة، إلى إرسال القيادة السعودية، برقية برقية عزاء ومواساة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إثر حادث إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس.

وقال الملك «سلمان»: «علمنا بألم شديد بنبأ حادث إطلاق النار الذي وقع في مدينة لاس فيغاس، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، ونبعث لكم ولأسر الضحايا ولشعب الولايات المتحدة الأميركية الصديق باسم شعب وحكومة السعودية، وباسمنا بالغ التعازي، وصادق المواساة، راجين الشفاء العاجل للمصابين».

«كاسح 1»

أما صحيفة «الرياض»، فلفتت إلى افتتاح قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن «ظافر بن علي الشهري»، صباح أمس، بميدان لواء خالد بن الوليد الثاني عشر فعاليات التمرين الميداني المشترك «كاسح 1» والذي تشارك به القوات البرية السعودية والقوات البرية الباكستانية.

وقال مدير عمليات المنطقة الشمالية الغربية العميد الركن «يوسف بن خيرالله الشهراني»، إن «كاسح 1» يأتي من أجل تبادل الخبرات وفنون القتال وإسناد القتال.

وأضاف أن التمرين يركز على وحدات المهندسين لتعزيز قدراتها ورفع كفاءتها والعمل مع الجانب الباكستاني في عمليات المهندسين المختلفة، ومثال ذلك التعامل مع الألغام وإزالتها وإبطال العبوات المبتكرة والإشراك الخداعية وتطهير الطرق وتعزيز دور المهندسين في عمليات الحرب غير النظامية.

بلاغات إلكترونية

فيما كشفت صحيفة «الحياة»، عن اتجاه وزارة الداخلية إلى إلغاء البلاغات الورقية في مراكز الشرطة، واعتماد البلاغات الإلكترونية، استنادا على التجربة الإلكترونية في تطبيق «كلنا أمن»، وتعميم الرقم 911 على كل مناطق المملكة، لاستقبال البلاغات الأمنية والخدمية على حد سواء.

وقال مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن اللواء «منير الجبرين» إن «البلاغ عبر تطبيق كلنا أمن أكثر دقة، ونسبة التفاعل جيدة، فعلى رغم أن التطبيق جديد إلا أن هناك نسبة كبيرة من التفاعل معه كبيرة، سواء من المواطنين أم من المقيمين».

ولفت إلى مساعي الوزارة إلى تحويل بلاغات كل مناطق المملكة إلى الرقم 911 ليكون رقما موحدا، سواء الجنائية أم الخدمية أم الكهرباء أم المياه، وجميع الخدمات التي تسهل للشخص المبلغ إيصال البلاغ بسرعة، لتلافي عدم معرفة البعض بالأرقام».

وأضاف «الجبرين»: «الآن التوجه إلى التحول الإلكتروني في البلاغات، إذ يتحول البلاغ، إذا جاء عن طريق الرقم 999، إلى نظام إلكتروني لإيصاله إلى المأمور، الذي يوصله إلى الفرق الميدانية، وهناك خطط للتعامل مع البلاغ في شكل آلي».

الحمض النووي

ولفتت الصحيفة، إلى اتجاه السعودية، لتطبيق فحص الحمض النووي «دي إن ايه» على طالبي الحصول على الهوية الوطنية، إذ كشفت هيئة حقوق الإنسان أنها درست تطبيق هذا الفحص مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وقالت الهيئة في تقريرها السنوي، إنها انتهت وأبدت رأيها في الدراسة مع عدد من الجهات المختصة.

وأوضح التقرير أن الهيئة تلقت العام الماضي 2646 شكوى، منها شكاوى تخص قضايا العدالة الجنائية بواقع 698 شكوى من إجمالي عدد الشكاوى وبنسبة 26.3%، ثم الشكاوى المتعلقة بالهوية والجنسية بواقع 342 شكوى وبنسبة 13%، ثم الشكاوى المتعلقة بالحماية من العنف والإيذاء بعدد 324 شكوى وبنسبة 12.2%، إضافة إلى شكاوى تتعلق بالعمل والتعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والحماية من الاتجار بالأشخاص واللجوء الى القضاء والخصوصية والرأي والتعبير.

خصخصة التعليم

فيما أشارت صحيفة «الوطن»، إلى بدء وزارة التعليم في إعداد مشروع البرنامج التنفيذي لتخصيص قطاع التعليم.

وقالت مصادر إن توجيهات صدرت من وزارة التعليم لكافة قطاعاتها «وزارة التعليم، والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، والجامعات السعودية» بأن تتولى شركة تطوير المباني هذا المشروع، لامتلاكها خبرة في ذلك المجال.

وأضافت المصادر أن توجيهات الوزارة ستولي شركة تطوير المباني ملف إعداد مشروع البرنامج التنفيذي لتخصيص قطاع التعليم، وأكدت ضرورة مراعاة 3 محاور رئيسة منها التنسيق مع كل جهة تعليمية لإعداد برنامج التخصيص الخاص بها، وأن تكون وفق المتطلبات والمعايير والاشتراطات الواردة في قواعد عمل اللجان الإشرافية للقطاعات المستهدفة بالتخصيص ومهماتها، إضافة إلى تعاون القطاعات.

وأوضحت الوزارة، أن خطوتها الحالية تأتي رغبة منها في البدء بملف تخصيص قطاعات التعليم بما يتوافق مع قواعد عمل اللجان الإشرافية للقطاعات المستهدفة بالتخصيص، ومع سياسات ومتطلبات واشتراطات المركز الوطني للتخصيص.

استثمارات نسائية

إلى ذلك، نقلت صحيفة «عكاظ»، عن مصدر مطلع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كشفه توقيع اتفاقيتين مع الهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ لتطوير آلية عمل المرأة في منشآت القطاع الرياضي.

تأتي هذه الخطوة لتتوافق مع حاجات القوى الوطنية النسائية، وتوفير فرص عمل لتشمل التوظيف في المراكز النسائية المخصصة، وفتح المجال للمستثمرات الراغبات بالاستثمار في هذا المجال من خلال التعاون والترغيب في المشاريع النسائية.

وبين المصدر أنه فيما يتعلق بالقطاع السياحي، فقد طورت آلية عمل المرأة في منشآت القطاعات السياحية والتراث الوطني والمعارض والمؤتمرات، تبعا لما تسمح به الأنظمة والتعليمات، إضافة إلى تحديد بعض المهن المناسبة لطبيعة عمل المرأة في القطاع، وتطوير بيئة العمل في المنشآت السياحية والتراثية لتتوافق مع حاجات القوى الوطنية النسائية.

التحرش

وكشفت الصحيفة، أن الجهات المختصة قضت في وقت سابق بعقوبات مشددة بحق 1794 متحرشا بالنساء لفظيا وحسيا، لافتة إلى أن نظام التحرش المرتقب صدوره قريبا سيقنن العقوبات بشكل أكبر.

ورجح قانونيون أن يستفيد نظام التحرش الذي سيرفع به بعد نحو 60 يوما، من مشروع سابق للتحرش أطلقه عدد من أعضاء مجلس الشورى، والذي حدد التحرش إذا كان «قولا أو عملا أو إشارة أو من اتخذ موقفا لا تدع ظروف الحال شكا في دلالته على الرغبة في الإيقاع الجنسي بالطرف الآخر، أو إهانته أو استفزازه أو تحقيره بسبب جنسه، أو مجرد خدش حياء الأذن أو خدش حياء العين».

وحددت المادة السادسة في مشروع القانون، بأربع فقرات العقوبات المترتبة على التحرش والواقعة على المتحرش وصاحب العمل، إذ يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تزيد على عام، وبغرامة مالية لا تقل عن 20 ألف ريال ولا تتجاوز 50 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين، كل من ارتكب فعلا من الأفعال المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام، وفي حال العودة تضاعف العقوبة. كما يعاقب رئيس المؤسسة أو مديرها أو صاحب العمل بحسب الأحوال بغرامة لا تقل عن 50 ألف ريال، ولا تتجاوز 100 ألف ريال، بالتزاماته الخاصة بمكافحة التحرش الجنسي المنصوص عليها.

عمالة منزلية

أما صحيفة «الاقتصادية»، فاهتمت بإعلان بلوغ عدد العمالة المنزلية الموجودة في السعودية نحو 2.4 ملايين عامل وعاملة منزلية، بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2017، حيث شكل الذكور نحو 68% من العاملين في المنازل.

وحسب بيانات صادرة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فقد بلغ عدد العمالة الرجال نحو 1.610.244 عاملا، مقابل 774.375 عاملة منزلية، وبنسبة 32%.

واستحوذت منطقة الرياض على ما يقارب من 27% من هذه العمالة.

وسجل الربع الثاني من العام الحالي نمو في عدد العمالة المستقدمة بنسبة 2.5%، حيث تم استقدام 49.521 عاملا وعاملة منزلية، مقارنة بالربع الأول الذي بلغ عددهم 2.335.578 عاملا وعاملة.

إلى ذلك، أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن عزمها توفير بيئة مثالية لقطاع استقدام العمالة المنزلية في المملكة من خلال برنامج «مساند»، الذي بلغ عدد المواطنين والمواطنات المسجلين فيه أكثر من 600 ألف مواطن.

جوالات الطالبات

ونقلت صحيفة «اليوم»، توجيه وزير التعليم «أحمد العيسى»، مديري الجامعات السعودية في كافة المناطق والمحافظات بعدم منع الطالبات من الدخول بالجوال إلى الحرم الجامعي أو منعهن من استخدامه داخل الجامعة.

وجاء هذا التعميم، نظرا لوجود سبع جامعات على الأقل كانت تمارس منع الطالبات من الدخول بالهواتف الذكية، فضلا عن استخدامها، وتقوم بتفتيش الطالبات قبل دخولهن للحرم الجامعي.

وأوضحت الوزارة، أن الطالبات في الجامعات بلغن مستويات عالية من الإدراك والوعي تتيح لهن ممارسة حياتهن بشكل طبيعي من منطلق المسؤولية التي يؤمن بها ويخضعن في الوقت ذاته لأنظمة وإجراءات كفيلة بإيقاف أي سلوك فردي قد يسيء، كما أن من بين الطالبات من لا تسمح ظروفهن العائلية بالاستغناء عن هواتفهن.

غسل الكعبة

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت قيام الأمير «خالد الفيصل بن عبدالعزيز» مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بغسل الكعبة المشرفة أمس.

واستخدم الأمير «خالد الفيصل»، ومرافقوه في غسل الكعبة من الداخل، ماء زمزم الممزوج بماء الورد، إضافة إلى مسح جدرانها بقطع قماش مبللة بهذا الماء.

إلى ذلك، دشن أمير منطقة مكة المكرمة أمس، معرض الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة الذي أقامته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، واستمع لشرح عن تلك الأدوات والتجهيزات.

تشفير المباريات

ونقلت الصحيفة، عن «تركي آل الشيخ» رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، قوله إن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، وجه بأن يشاهد المواطن السعودي الدوري مجانا، موضحا أن «التشفير لن يشمل المباريات، بل برامج إضافية خاصة».

وأشار «آل الشيخ» إلى حرص ولي العهد السعودي على المواطنين بأن يشاهدوا منتجهم الكروي من دون مقابل، ودائما ما يوجه نصائحه بالاهتمام بالشباب السعودي.

«الاتحاد» و«الرائد»

فيما أشارت صحيفة «المدينة»، إلى إنهاء مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، تكليف مجلس إدارة ناديي «الاتحاد» و«الرائد».

وقررت هيئة الرياضة تكليف «حمد الصنيع» بمهام رئيس نادي «الاتحاد» حتى نهاية الموسم الحالي 1438 - 1439هـ، على أن يقدم أعضاء مجلس إدارته خلال ثلاث.

كما قررت الهيئة تكليف «فهد المطوع» بمهام رئيس نادي «الرائد» حتى نهاية الموسم، وأن يقدم أعضاء مجلس إدارته خلال ثلاثة أيام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كاسح 1 البحرين التعليم صحف خصخصة الحمض النووي بلاغات الداخلية تشفير بن سلمان الاتحاد الرياضة