«روحاني»: تطوير التعاون التركي يساهم في حل المشاكل الإقليمية

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 07:10 ص

قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أمس الاثنين، إن تطوير التعاون بين تركيا وإيران سيسهم بشكل مهم في حل المشاكل الإقليمية.

جاء ذلك في كلمة له خلال استقباله، «خلوصي أكار»، رئيس هيئة الأركان التركية، في القصر الرئاسي بالعاصمة طهران، التي يزورها الأخير لإجراء مباحثات رسمية، وفقا لما نقلته «الأناضول» عن الموقع الإخباري للرئاسة الإيرانية.

وقال رئيس الأركان التركي إن «تعزيز التعاون في المجال العسكري بين البلدين، سيكون له إسهامات كبيرة في استقرار المنطقة».

وأضاف «أكار»، أن «العناصر الإرهابية (لم يسمها) أثرت سلبا على استقرار المنطقة»، لافتا إلى أن «تركيا أظهرت احترامها لوحدة أراضي كافة البلدان في المنطقة، وعلى رأسها سوريا والعراق».

ودعا «أكار» إلى «ضرورة زيادة التعاون بين القوات المسلحة التركية والإيرانية، من أجل مكافحة تهريب البشر والمخدرات، وضمان الأمن الإقليمي».

ومن المنتظر أن يلتقي «أكار»، في إطار زياته إلى طهران، وزير الدفاع الإيراني «أمير حاتمي».

وفي وقت سابق من الأمس، التقى «أكار» نظيره الإيراني «محمد باقري»، و«علي شمخاني» الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي، في إطار زيارته الرسمية إلى طهران.

وكان «أكار» قال، إن تركيا وإيران تطوران تعاونهما في المجال العسكري، ضد التهديدات والمخاطر الراهنة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني «محمد باقري» عقب لقائهما في طهران.

وأردف «أكار»: «تركيا وإيران بلدان صديقان على مدار مئات الأعوام، يمتلكان قيما مشتركة، وفي ضوء هذه القيم نطور تعاوننا ضد التهديدات والمخاطر الراهنة التي نواجهها».

وتابع: «نقوم بتطوير علاقتنا العسكرية أيضا، علاوة على السياسية والاقتصادية».

وأضاف «روحاني» أن «البلدين وصلا إلى نقطة متقدمة في العلاقات السياسية والاقتصادية والدولية»، مشيرا إلى أن «تركيا وإيران تعدان بلدان مسلمان متأصلان في المنطقة، ما يستوجب عليهما زيادة التعاون في إطار المصالح المشتركة».

وأكد «روحاني»: «عزم البلدين على زيادة التعاون بين القوات المسلحة للبلدين، وتقاسم الخبرة في مجالات مختلفة تفيد في إزالة التهديدات الإقليمية».

وتابع «روحاني» قائلا: إن «محاربة الإرهاب وتوفير أمن الحدود، هي من بين الأهداف المهمة، وتقديم تركيا وإيران المستقرتان والمهمتان في المنطقة، الدعم لبعضهما البعض سيلعب دورا هاما في حل المشاكل الإقليمية».

وشدد «روحاني» على أن «تخريب الحدود الجغرفية سيضر بأمن واستقرار المنطقة».

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية، إنه «من المتوقع أن يزور إيران في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول (الجاري)، للمشاركة في اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني تركيا أردوغان أكار إرهاب مشاكل إقليمية أمن المنطقة زيارة