للمرة الأولى .. التلفزيون العراقي الحكومي يبث نشرة أخبار بالكردية

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 07:10 ص

بثت قناة «العراقية» التلفزيونية الحكومية، أمس الإثنين، نشرة أخبار باللغة الكردية، في خطوة تأتي بعد أسبوع من الاستفتاء على الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراق وعارضته بشدة الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال «كريم حمادي»، مدير القناة الحكومية: «(أمس) المرة الأولى التي نبث فيها أخبارا بالكردية على القناة التلفزيونية وعلى إذاعة العراقية».

وبدأت النشرة الإخبارية باللغة الكردية عند السابعة مساء (16.00 ت غ) واستغرقت حوالى 10 دقائق وتناولت الشأنين المحلي والدولي.

وصوت الأكراد العراقيون في 25 من سبتمبر/أيلول بنسبة تقترب من 93% لصالح الانفصال في استفتاء غير ملزم شكل تحديا للحكومة المركزية التي ردت باتخاذ إجراءات انتقامية.

ومن بين هذه الإجراءات وقف الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في الإقليم الكردي.

ورفضت الحكومة العراقية، أمس الاثنين، الدخول في حوار مع إدارة إقليم كردستان، قبل إلغاء نتائج الاستفتاء حول الانفصال الذي أفرز توترا متصاعدا في العراق والمنطقة.

والأحد الماضي، رحب قادة الأحزاب السياسية في الإقليم، خلال اجتماع برئاسة «مسعود بارزاني» في مدينة أربيل (شمال)، بمبادرة المرجع الشيعي الأعلى في العراق «علي السيستاني»، للحوار بين بغداد وأربيل، لنزع فتيل الأزمة وحل الخلافات.

وقال قادة الأحزاب في أربيل، إنهم مستعدون للحوار مع الحكومة العراقية في بغداد.

لكن الحكومة العراقية رفضت بدء أي حوار قبل إلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجري، الأسبوع الماضي، وصوت 92% من المشاركين فيه لصالح الانفصال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق تلفزيون حكومي نشرة أخبار لغة كردية استفتاء كردستان إذاعة رفض حوار