إدارة «ترامب» تخطط لإغلاق مكتب «طالبان» في الدوحة

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعدت إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، خطة كاملة تهدف إلى إنهاء وجود ممثلين عن حركة «طالبان» في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت «وول ستريت جورنال»، إن إدارة «ترامب» تدرس خطة الهدف منها إغلاق المكتب السياسي لحركة «طالبان» في قطر، إلا أن هذه المبادرة أدت إلى «اعتراض مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية اعتبروا أن هذا الأمر يمكن أن يضر بالمصالح الأمريكية في أفغانستان».

ووفق الصحيفة، فإن عددا من مسؤولي الخارجية المختصين بشؤون جنوب آسيا أرسلوا في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، خطابا إلى ممثلي الإدارة الأمريكية دعوا فيه إلى الامتناع عن إغلاق ممثلية طالبان بالدوحة، كما حثوا على تنشيط المفاوضات مع الحركة في ما يتعلق بوقف الحرب في أفغانستان.

وأوردت الصحيفة تعليقا للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت»، أشارت فيه إلى أن إدارة «ترامب» تواصل الجهود بشأن وقف الحرب في أفغانستان، وهي تسعى بلا شك إلى دعم عملية التسوية.

والشهر الماضي، أفادت صحيفة «الغارديان»، بأن الرئيس الأمريكي دعا نظيره الأفغاني، «أشرف غني»، إلى إغلاق ممثلية طالبان في قطر باعتبارها «مبادرة فاشلة». (طالع المزيد)

وترى القيادة الأفغانية أن وفد طالبان غير الرسمي في قطر، الذي يبلغ قوامه 36 فردًا، لم يحقق أي شيء لتسهيل محادثات السلام، بل أعطى الشرعية السياسية لجماعة تعتبرها كابل مجرد أداة لباكستان.

وتأتي دعوة «ترامب» بإغلاق مكتب حركة طالبان في قطر في إطار التغييرات التي شملت السياسة الأمريكية في كل من أفغانستان وباكستان والهند، والتي أعلن عنها في 18 أغسطس/آب الماضي.

واتهم «ترامب» في استراتيجيته باكستان بأنّها تمنح «ملاذًا للإرهابيين»، وهو ما رفضته إسلام أباد وطالبت الرئيس الأمريكي بالتخلي عن هذا الخطاب.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر طالبان أفغانستان أمريكا ترامب الأزمة الخليجية