تركيا: سنصنع أسلحتنا بأنفسنا ولن نترك مصيرنا بيد الآخرين

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 10:10 ص

قال وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي»، إن بلاده تستمر في زيادة نسبة الصناعات الدفاعية المحلية وستصنعها بنفسها ولن تترك مصيرها في يد الآخرين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها «جانيكلي» بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد في الكلية الحربية البرية بالعاصمة أنقرة، دعا فيها طلاب الكلية إلى الإحساس بالمسؤولية التي تقع على عاتقهم، وأنهم «مسؤولون أمام الشعب وتجاه الأجداد الذين صدحوا بصوتهم قائلين إن تراب هذا الوطن واحد لا يتجزأ».

وأضاف أن «أهمية كون الصناعات والتكنولوجيات الدفاعية محلية ووطنية، تعادل أهمية جودة القوة البشرية»، بحسب «ترك برس».

ولفت إلى أن «تركيا تضاعف جهودها في السنوات الأخيرة لزيادة نسبة الصناعات المحلية والوطنية في بنية القوات المسلحة والقوى الأمنية الأخرى».

ووفق الوزير التركي، فإن «الاعتماد على الدول الأخرى في مساعينا لنيل استقلالنا التام بات غير ممكنا، ولقد رأينا في الآونة الأخيرة كيف أن بعض الدول رفضت بيعنا السلاح في أشد أوقات حاجتنا إليه، في الوقت الذي كانت تقدم فيه الدعم العسكري بالمجان لبعض المنظمات الإرهابية.»

وتابع «جانيكلي»: «لذا فإننا مضطرون لتصنيع أسلحتنا الدفاعية بإمكاناتنا المحلية والوطنية»، فالدفاع عن تراب هذا الوطن لا يكون بالاعتماد على الآخرين، بل يكون من خلال شجاعتنا وامتلاكنا زمام أمورنا».

واختتم وزير الدفاع التركي كلمته بالإشارة إلى أنه «في الوقت الذي كانت فيه نسبة الصناعات المحلية لا تتجاوز مستوى الـ18% عام 2002، تجاوز حاليا مستوى الـ 65%، ولا زلنا نستمر في زيادتها».

وقبل أيام، دشنت مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية «أسيلسان»، خط إنتاج جديد لسلاحها الآلي المتطور «نفر» ذي خاصية التحكم عن بعد وهو الأكثر رواجا بين أسلحتها، فيما يجري الاستعداد لإجراء الاختبارات النهائية عليه قبيل توقيع اتفاقية بيعه لعملاء لها في الخارج. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا سلاح تسليح وزير الدفاع التركي صناعات دفاعية الجيش التركي