«السيسي» يوجه كلمة للفلسطينيين والمخابرات المصرية تلتقي «عباس» و«هنية»

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 01:10 ص

قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الثلاثاء، إن «القضية الفلسطينية في مقدمة أولويات مصر».

وأضاف، خلال كلمة مسجلة تم بثها خلال اجتماع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية «خالد فوزي»، مع رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة: «نقول للشعب الفلسطيني إن دعم مصر للتوافق والوحدة لن يتوقف، وستجدوننا بجانبكم على الدوام».

وأضاف: «رغم التحديات الجسام التي تواجهها مصر، فستبقى الداعم الرئيسي لمطالب الشعب الفلسطيني».

وتابع: «أؤمن أن الاختلافات بين مكونات المجتمع الفلسطيني يجب أن يتم حلها داخل البيت الفلسطيني، دون تدخل أي قوى خارجية في هذا الشأن».

ووصل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية «خالد فوزي»، اليوم، إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون-إيرز، قادما من مدينة رام الله.

ومن المقرر أن يجتمع «فوزي»، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، «إسماعيل هنية».

وبدأ «فوزي» اليوم، زيارته للأراضي الفلسطينية، بلقاء الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، في مدينة رام الله.

وعقدت الحكومة الفلسطينية، برئاسة «رامي الحمد الله»، الثلاثاء، أول اجتماع لها منذ العام 2014 في قطاع غزة، بعد تسلمه القطاع أمس من حركة «حماس» بحضور وفد أمني مصري.

وقال «الحمد الله»، عند افتتاح الجلسة، إن «الحكومة ستحل كافة القضايا العالقة بالتوافق والشراكة»، لافتا إلى أن «تحقيق المصالحة يحفز الدول المانحة للوفاء بالتزاماتها فيما يخص ملف إعادة الإعمار».

ويرعى «السيسي» مصالحة بين حركتي «حماس» و«فتح»، وسمح بفتح مكتب دائم للحركة في القاهرة، واليوم ألقى كلمة عبر الفيديو للحكومة الفلسطينية التي عقدت أول اجتماع لها في غزة منذ تشكيلها عام 2014.

وتشهد علاقات القاهرة و«حماس» تحسنا كبيرا، بعدما فكت الحركة ارتباطها بـ«الإخوان»، في وثيقتها الجديدة، وكثفت من قواتها الأمنية على الحدود، وشنت حربا ضد الجماعات المتشددة المشتبه بعلاقتها مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكانت «حماس» أعلنت الشهر الماضي، حل لجنتها الإدارية في غزة، وتسليم إدارة القطاع للحكومة الفلسطينية، في خطوة جادة لجمع شمل الفصائل الفلسطينية، والوصول إلى مصالحة شاملة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وإجراء انتخابات عامة.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، إثر سيطرة «حماس» على قطاع غزة، فيما بقيت حركة (فتح) تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام الذي يبدو أنه في طريقه للزوال.

  كلمات مفتاحية

غزة حماس فتح عبدالفتاح السيسي خالد فوزي المصالحة الفلسطينية