روسيا: تعاوننا مع السعودية لن يضر بعلاقاتنا مع إيران

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 02:10 ص

أكد «الكرملين»، الثلاثاء، أن العلاقات الروسية الإيرانية لن تتضرر نتيجة تعاون موسكو مع السعودية، معتبرا أن هذين المسارين متوازيان.

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف» عن «تقدير موسكو العالي لاتصالاتها التقليدية مع الرياض»، وخاصة في وقت تجري فيه تحضيرات لزيارة العاهل السعودي «سلمان بن عبد العزيز» إلى روسيا الخميس المقبل.

وذكر «بيسكوف» أن «هذه العلاقات مكتفية بذاتها، وتمثل مسارا مستقلا في سياسات روسيا الخارجية، انطلاقا من المكانة بالغة الأهمية التي تشغلها السعودية في المنطقة والعالم العربي برمته».

وأشار المتحدث إلى أن «آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين واسعة جدا»، مضيفا أن «كلا الجانبين يعبران حاليا عن إرادة سياسية من أجل الإسهام في تعزيز الاتصالات التجارية الثنائية».

وتوقعت صحف سعودية أن يتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاقتصادية خلال الزيارة، في الوقت الذي اعتبر فيه مراقبون أن زيارة العاهل السعودي تأتي في إطار «تحالف جيواستراتيجي واقتصادي متجدد» بين موسكو والرياض.

وفي وقت سابق، قال مصدر لوكالة «رويترز» إن شركة «أرامكو» السعودية العملاقة للنفط، والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» ستوقعان أثناء الزيارة المرتقبة مذكرة تفاهم مع «سيبور» أكبر شركة روسية للبتروكيماويات لبحث فرص بناء مصانع بتروكيماوية في البلدين.

ويرتقب توقيع اتفاقات أخرى، من بينها مذكرة تفاهم بين «أرامكو» السعودية، و«نوفاتك» أكبر شركة منتجة للغاز غير مملوكة للدولة في روسيا لبحث فرص استثمارية في قطاع الغاز.

وعلى الصعيد العسكري، كشفت مصادر إعلامية روسية في وقت سابق، أن الزيارة المرتقبة ستتضمن إبرام صفقات سلاح.

في السياق ذاته، أعرب العاهل السعودي، الثلاثاء، عن تطلعه لأن تحقق زيارته إلى روسيا  ما يطمح له البلدان من تعزيز وتطوير العلاقات، وبما يخدم المصالح المشتركة وجهود تحقيق الأمن والسلم الدوليين، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقال بيان سعودي رسمي إنه «سيتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من مجالات التعاون، علاوة على بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

ومن المتوقع أن تتصدر الأزمة الخليجية والأوضاع في سوريا قائمة الموضوعات التي سيناقشها العاهل السعودي مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الروسية السعودية روسيا إيران العاهل السعودي الكرملين العلاقات الإيرانية الروسية