10 ملايين أمريكي شاهدوا إعلانات روسية بـ«فيسبوك» تثير الانقسام

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 05:10 ص

 قالت شركة «فيسبوك» إن نحو 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة شاهدوا إعلانات تبث الانقسام السياسي على موقعها للتواصل الاجتماعي، وإن روسيا اشترت هذه الإعلانات قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي وبعدها.

وقالت «فيسبوك» في بيان، الإثنين، أنها استخدمت أسلوب قياس حاسوبي لتقدير عدد الذين شاهدوا واحدا على الأقل من الإعلانات التي اشترتها روسيا وعددها ثلاثة آلاف، حسب وكالة رويترز.

وأضافت أن 44% من الإعلانات شوهدت قبل الانتخابات، بينما شوهدت 56% منها بعد ذلك.

وفجرت الإعلانات غضبا تجاه «فيسبوك» وتجاه روسيا في الولايات المتحدة منذ كشفت أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم عنها الشهر الماضي. ونفت موسكو أي صلة لها بالإعلانات.

وعرض الرئيس التنفيذي للشركة «مارك زوكربرج» الإطار العام لخطوات تعتزم الشركة اتخاذها لردع الحكومات عن إساءة استخدام الشبكة الاجتماعية.

وفي وقت سابق الإثني، قالت «فيسبوك» إنها تعتزم تعيين أكثر من ألف شخص لمراجعة الإعلانات وضمان استيفائها للشروط في إطار جهود لردع روسيا وغيرها من الدول عن استخدام شبكة التواصل الاجتماعي للتدخل في انتخابات دول أخرى.

كانت شركة «فيسبوك» كشفت، الشهر الماضي، عن عملية مقرها روسيا أنفقت 100 ألف دولار على آلاف الإعلانات الأمريكية التي روجت لرسائل اجتماعية وسياسية مثيرة للانقسام على مدى عامين حتى مايو/آيار الماضي.

يذكر أن معظم تلك الإعلانات لم تشر بشكل مباشر إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية أو التصويت لمرشح محدد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا فيسبوك مارك زوكربرج العلاقات الأمريكية الروسية إعلانات التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية