مخالفا «ترامب».. «ماتيس»: الاتفاق النووي يصب في صالح أمريكا

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 08:10 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي «جيم ماتيس»، إن الاتفاق النووي الإيراني «يصب في صالح الولايات المتحدة».

تأتي هذه التصريحات لتتعارض مع ما يردده الرئيس «دونالد ترامب» الذي يعتبر الاتفاق معيبا لبلاده.

وأشار «ماتيس» في جلسة استماع بلجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، إلى أنه «من مصلحة بلاده التمسك بالاتفاق النووي مع إيران»، حسب وكالة «فرانس برس».

ورد «ماتيس» على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه من مصلحة الولايات المتحدة الأمنية الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، قائلا: «نعم، أيها السيناتور، هو فعلا في مصلحة أمن الولايات المتحدة القومي».

ويدرس «ترامب» حاليا ما إذا كان الاتفاق يخدم المصالح الأمنية للولايات المتحدة قبل أن يقرر، خلال فترة تنتهي منتصف أكتوبر/تشرين الأول، ما إذا كانت إيران تلتزم بالاتفاق من عدمه.

ووصف «ترامب»، من قبل، الاتفاق بأنه «مخجل»، لكنه يحظى بمساندة باقي القوى الكبرى التي تفاوضت مع إيران.

وقالت السلطات الإيرانية مرارا إن طهران لن تكون أول من ينتهك الاتفاق الذي وافقت بموجبه على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات التي أصابت اقتصادها بالشلل.

والأسبوع الماضي، حذر رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة ،«جوزيف دانفورد»، من الانسحاب من الاتفاق النووي، مؤكدا أن «إيران ملتزمة بالاتفاق الذي يحد من برنامجها النووي».

كان «ترامب» وعد مرارا خلال حملته الانتخابية بتمزيق الاتفاق النووي مع إيران، الذي اعتبره «أسوأ اتفاق أبرمته الولايات المتحدة في تاريخها على الإطلاق».

ومنذ دخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 16 يناير/كانون الثاني 2016، يتعين على الإدارة الأمريكية أن تصادق عليه كل 90 يوما أمام «الكونغرس»؛ أي أن تؤكد أمام السلطة التشريعية أن طهران تحترم بنود الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

ماتيس الاتفاق النووي ترامب إيران الكونغرس أمريكا