«ماتيس»: قريبا نقرر بقاء مكتب «طالبان» بقطر من عدمه

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 07:10 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي، «جيمس ماتيس»، الثلاثاء، بجلسة في مجلس الشيوخ، إن الولايات المتحدة ستقرر قريبا إن كانت ستبقي مكتب حركة «طالبان» في قطر مفتوحا من عدمه.

وأضاف أنه ينظر فيمن يمثل الحركة، قائلا: «أجريت أنا ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ثلاثة اتصالات خلال الأيام العشرة الماضية بخصوص هذه القضية... وهو يسعى للتأكد من أن لدينا (ممثلي طالبان) الحقيقيين.. حتى لا يكون مجرد مكتب قائم».

وكانت «وول ستريت جورنال»، قالت إن إدارة «ترامب» تدرس خطة الهدف منها إغلاق المكتب السياسي لحركة «طالبان» في قطر، لكن هذه المبادرة أدت إلى «اعتراض مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية اعتبروا أن هذا الأمر يمكن أن يضر بالمصالح الأمريكية في أفغانستان».

ووفق الصحيفة، فإن عددا من مسؤولي الخارجية المختصين بشؤون جنوب آسيا أرسلوا في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، خطابا إلى ممثلي الإدارة الأمريكية دعوا فيه إلى الامتناع عن إغلاق ممثلية طالبان بالدوحة، كما حثوا على تنشيط المفاوضات مع الحركة فيما يتعلق بوقف الحرب في أفغانستان.

وأوردت الصحيفة تعليقا للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت»، أشارت فيه إلى أن إدارة «ترامب» تواصل الجهود بشأن وقف الحرب في أفغانستان، وهي تسعى بلا شك إلى دعم عملية التسوية.

والشهر الماضي، أفادت صحيفة «الغارديان»، بأن الرئيس الأمريكي دعا نظيره الأفغاني، «أشرف غني»، إلى إغلاق ممثلية طالبان في قطر باعتبارها «مبادرة فاشلة».
وترى القيادة الأفغانية أن وفد طالبان غير الرسمي في قطر، الذي يبلغ قوامه 36 فردًا، لم يحقق أي شيء لتسهيل محادثات السلام، بل أعطى الشرعية السياسية لجماعة تعتبرها كابل مجرد أداة لباكستان.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا.

وكان إغلاق ممثلية «طالبان»، من بين قائمة مطالب دول الحصار التي قدمتها لقطر.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر مكتب طالبان بقطر أمريكا