«أردوغان» يصل إلى إيران لبحث العديد من الملفات السياسية

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 10:10 ص

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأربعاء، على رأس وفد رفيع المستوى إلى إيران  في زيارة رسمية إلى العاصمة الإيرانية طهران، تتصدرها الكثير من الملفات السياسية والعسكرية والاقتصادية الاستراتيجية المتعلقة بالعلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية والدولية.

وكان في استقبال «أردوغان»، نظيره الإيراني «حسن روحاني»، واصطف حرس الشرف لتحيتهما، فيما عزف النشيد الوطني لكلا البلدين وصافحا كبار مسؤولي البلدين.

ويرافق «أردوغان» في زيارته إلى طهران، وزراء الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، والاقتصاد «نهاد زيبكجي»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيراق»، والتجارة والجمارك «بولنت توفنكجي»، والداخلية «سليمان صويلو»، والثقافة والسياحة «نعمان قورتولموش»، إضافة إلى نائب رئيس حزب العدالة والتنمية «مهدي أكر».

ومن المقرر أن يترأس «أردوغان» و«روحاني» اجتماع التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى.

وتأتي الزيارة بالتزامن مع التطورات المتعلقة باستفتاء انفصال إقليم كردستان، وتواصل مباحثات أستانة المتعلقة بالشأن السوري، والحديث عن عملية عسكرية مرتقبة في إدلب، وتكثيف تركيا حملاتها في سوريا وشمالي العراق.

وقبل ثلاثة أيام، وصل طهران رئيس أركان الجيش التركي «خلوصي أكار» على رأس وفد عسكري تركي.

وعقد «أكار» مباحثات متعددة مع «روحاني» ونظيره الإيراني «محمد باقري»، ووزير الدفاع «أمير خاتمي»، تركزت في مجملها حول استفتاء انفصال شمال العراق، وجهود إنهاء الحرب في سوريا، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وذلك عقب الزيارة التي وصفت بـ«التاريخية» لرئيس أركان الجيش الإيراني لأنقرة الشهر الماضي.

وتتخذ إيران وتركيا موقفا مشتركا من استفتاء إقليم كردستان، حيث يعارض البلدان أية محاولات لتهديد وحدة الأراضي العراقية، ويدعمان جهود الحكومة المركزية في بغداد بالحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية».









المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان روحاني تركيا إيران إقليم كردستان