«لبنى الأنصاري».. أول سعودية ضمن قيادات «الصحة العالمية»

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 10:10 ص

تمكنت المرأة السعودية، خلال الفترة الأخيرة، من اقتحام عدد من المجالات التي كانت حكرا على الرجال فقط، لتثبت تميُّزها وقدرتها، وجاء آخر تلك التطورات في اختيار أستاذة سعودية في منصب رفيع بمنظمة «الصحة العالمية».

وأعلنت منظمة «الصحة العالمية» عن اختيار الدكتورة «لبنى الأنصاري»، الأستاذ المشارك في قسم طب العائلة والمجتمع بكلية الطب في جامعة الملك سعود، لتولي منصب مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون قياس وتقييم الخدمات الصحية، وتطويرها دوليا، حتى يتحقق هدف توفير رعاية صحية لائقة لأي فرد في أي مكان في العالم.

وبهذا الاختيار من المنظمة العالمية، تصبح «لبنى الأنصاري» أول امرأة سعودية يتم اختيارها لهذا المنصب الدولي المهم ضمن قيادات منظمة «الصحة العالمية»، على المستوى المركزي والاستراتيجي في مقر المنظمة الرئيسي في جنيف، وإضافة إلى تمثيلها السعودية ، فهي تمثل إقليم شرق المتوسط وشمال أفريقيا أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن «لبنى» عضو سابق في مجلس الشورى السعودي، والأمين العام للجنة الوطنية للسكان في وزارة الاقتصاد والتخطيط، وحاصلة على الزمالة الملكية البريطانية في تخصص طب الأسرة، وعلى درجة الماجستير في الرعاية الصحية الأولية من كلية الطب في جامعة الملك «سعود».

كما حصلت على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من ذات الكلية وذات الجامعة، وتولت عددا من المناصب، آخرها حتى الآن، عملها كاستشارية في عيادات الرعاية الأولية بمستشفى الملك «خالد» الجامعي.

وشاركت «الأنصاري» في إعداد مسودة التقرير الأول عن المرأة في المملكة العربية السعودية والخاص باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «السيداو».

وكانت عضوة وفد السعودية الذي ناقش تقرير السعودية أمام لجنة الخبراء في المفوضية العليا لحقوق الإنسان في جنيف في أوائل 1429هـ، وشاركت في تأليف وترجمة العديد من الكتب والدراسات العلمية الهامة، إضافة إلى المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والمهرجانات والملتقيات العلمية المحلية والعالمية، وتحكيم المشروعات المقدمة إلى مدينة الملك «عبدالعزيز» للعلوم والتقنية وبعض الأوراق العلمية المقدمة للنشر في مجلات محلية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية تمكين المرأة منظمة الصحة العالمية توظيف تعيين اختيار نجاح