«سمر».. أصغر مصرية تعمل مأذون شرعي في صعيد مصر

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 12:10 م

وافقت محكمة الأسرة بمحافظة أسوان جنوبي مصر، على تعيين فتاة شابة لشغل وظيفة مأذون شرعي، حيث اختيرت «سمر محمد بركة» التي تبلغ من العمر 26 عاما فقط، وتقيم بقرية بنبان بحري مركز دراو بمحافظة أسوان، للوظيفة.

وبهذا القرار تعتبر «سمر» هي أصغر مأذونة في مصر بعد اختيار أخريات بينهن سيدة أخرى في محافظة أسوان، هي «أم كلثوم محمد يونس حسنين»، و«وفاء قطب» من محافظة الإسماعيلية وتبلغ من العمر 30 عاما.

وحصلت «سمر» على ليسانس الحقوق عام 2013، وتقدمت للوظيفة خلفا لعمها الذي توفي في نفس العام، وتنتظر استلام دفاتر الزواج وأحكامه حتى تمارس وظيفتها بالقرية.

وفي حديث للشابة المصرية لـ«العربية.نت»، قالت إنها تقدمت للوظيفة لحبها لها ولتكون خلفا لعمها الذي كان مأذونا للقرية، خاصة أنها حاصلة على ليسانس الحقوق، مضيفة أنها تقدمت للوظيفة قبل 3 سنوات بعد تشجيع والدها وشقيقها الذي يعمل محاميا، وموافقة خطيبها الذي أصبح الآن زوجها.

وتقول إنها سعدت كثيرا بقبولها واختيارها للمهمة الجديدة، مؤكدة أن شقيقها المحامي تنازل لها عن مكتبه للمحاماة ليكون مكتبا خاصا بها، تقوم من خلاله باستقبال الراغبين في عقد القران، وتوثيق أوراقهم بعد استلام الدفاتر الخاصة بذلك من المحكمة.

وأكدت «سمر» أنها قادرة على التوفيق بين عملها كمأذونة ومتطلبات منزلها كزوجة وأم لطفل وطفلة، مشيرة إلى أن «عقد القران والزواج يتم في مناسبات موسمية بالصعيد وليس كل يوم».

وردا على سؤال طرحته عليها «العربية.نت»، حول هل يتقبل أهل الصعيد عملها كمأذونة ويوافقون على أن تقوم سيدة بتوثيق عقود زواجهم، قالت أصغر مأذونة في مصر إن الصعيد تطور كثيرا وأصبح أهله يتقبلون عمل الفتاة ويعتبرونها شريكة أساسية لهم في كل مجالات العمل والتنمية، ولذلك تقدمت بأوراقها للوظيفة لقناعتها التامة بتقبل أهل قريتها لعملها وتشجيعهم لها، على حد قولها.

وأضافت أن «تشجيع زوجي ووالدي دفعاني للعمل بتلك المهنة التي تطلب مجهودا جبارا حيث لا تقتصر على عقد القران وتوثيقه فقط، بل تمتد لتشمل الصلح بين الزوجين والتوفيق بين المتخاصمين المتنازعين من الأزواج، ومنعهم من الاستمرار في إجراءات الطلاق، والذهاب للمحكمة لتوثيق العقود»، مؤكدة أنها لا تنكر وجود رهبة بداخلها من المهمة الجديدة لكنها تثق في «توفيق الله ومساندة أهلها وأهل قريتها لها».

  كلمات مفتاحية

مصر عمل عمل المرأة وظيفة مأذون مأذونة مصرية أصغر مصرية أول مصرية مساواة

مأذون تركي يرفض عقد قران بسبب مزحة أطلقتها العروس