مصر: نفذنا كل الاشتراطات لعودة الطيران الروسي

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 01:10 ص

قال وزير الطيران المصري، «شريف فتحي»، إن مصر نفذت جميع الاشتراطات الروسية فيما يخص تأمين المطارات، ونحن في انتظار قرار عودة الطيران الروسي.

وأضاف «فتحي»، خلال مؤتمر صحفي، بالقاهرة، أمس الثلاثاء، أن «الإجراءات التي اتخذتها مصر لتأمين مطاراتها موجودة لدى الجانب الروسي وموافق عليها، وتقبلنا تعديل الجانب الروسي في تلك الطلبات أكثر من مرة».

وتابع: «استوفينا كل المطالب وفي انتظار تحديد موعد عودة الطيران الروسي إلى المطارات المصرية»، مؤكدا أن مصر لم يعد لديها ما يمكن فعله في هذه القضية، بعد تنفيذ جميع مطالب موسكو.

واستطرد: «الجانب الروسي هو الذي يحتاج إلى اتخاذ قراره الداخلي بعودة الطيران إلى مطارات مصر»، وفق ما أوردته بوابة «صدى البلد» الإلكترونية.

وكان «أركادي دفوركوفيتش» نائب رئيس الوزراء الروسي، طالب منذ أيام، القاهرة، بإبرام اتفاقيات تنظم جميع القضايا الأمنية في المطارات المصرية.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية، عن «دفوركوفيتش» قوله: «لقد أجرينا عمليات التفتيش اللازمة، وليس لدينا أسئلة كبيرة للقاهرة بهذا الصدد، في حين لا تزال هناك بعض القضايا تتعلق بالغردقة وشرم الشيخ».

يشار إلى أنه تم تعليق الرحلات الجوية بين روسيا ومصر، ومنع السياح الروس من زيارة مصر، منذ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد تحطم الطائرة الروسية (إيرباص-321) فوق سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015، ما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكباً، إضافة إلى 7 أفراد يشكلون طاقمها الفني.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن هذه العملية، وقال إنه فجر الطائرة بعبوة ناسفة وضعها داخلها.

وعلى مدار الشهور الماضية، توالى وصول الوفود الأمنية إلى مطار شرم الشيخ الدولي، ومطار القاهرة الدولي، لتفقد الإجراءات الأمنية قبيل عودة السياحة الروسية لمصر، التي كان قد أعلن عن استئنافها قبل نهاية 2016، لكن ذلك لم يحدث.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال 2016 مقارنة بالعام 2015، وتراجعت إيرادات مصر من السياحة إلى 3.4 مليار دولار في 2016 مقابل 6.1 مليار دولار في عام 2015، بتراجع 44.3%.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا الطيران الروسي شريف فتحي وزارة الطيران المدني المصرية