الملك «سلمان» يتوجه لموسكو وينيب ولي العهد لإدارة البلاد

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 01:10 ص

غادر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» المملكة الأربعاء، لبدء زيارة رسمية لروسيا يلتقي خلالها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لبحث إنتاج النفط وقضايا السياسة الإقليمية.

وأناب الملك ابنه ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» البالغ من العمر 32 عاماً، في إدارة شؤون المملكة في غيابه.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة توقيع عدة اتفاقيات وصفقات استثمارية ومن بينها مشروع للغاز الطبيعي المسال ومصانع للبتروكيماويات، ومن المرجح وضع اللمسات الأخيرة على صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مشروعات طاقة.

وسيبحث العاهل السعودي خلال الزيارة التي تعد الأولى من نوعها منذ توليه الحكم، المستجدات في العالم مع الرئيس الروسي.

وقبل أيام، أكد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، أن «موسكو ترحب بجهود الرياض الرامية إلى توحيد المعارضة السورية قبل انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة في سوريا».

وحول الأزمة الخليجية، قال «إن روسيا تدعو لتعزيز الثقة بين دول المنطقة، وتدعم جهود الوساطة، التي تبذلها الكويت لتسوية التوتر الحالي».

وتدعو موسكو إلى تسوية الأزمة التي نشبت منذ نحو ثلاثة أشهر في العلاقات بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية، بالوسائل السلمية والدبلوماسية، وتدعم جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الأزمة.

وفي إطار مساعيها لتخفيف حدة التوتر في المنطقة، تجري موسكو اتصالات مع جميع الأطراف المعنية، كان آخرها الجولة الخليجية التي قام بها «لافروف» أواخر الشهر الماضي.

أهداف اقتصادية

وعلى الصعيد الاقتصادي، قالت مصادر في قطاع الطاقة الروسي قبل يومين، إنه من المتوقع أن توقع السعودية عددا من مذكرات التفاهم مع شركات روسية أثناء زيارة الملك «سلمان».

وقال مصدر لوكالة «رويترز» إن شركة «أرامكو» السعودية العملاقة للنفط، والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» ستوقعان مذكرة تفاهم مع «سيبور» أكبر شركة روسية للبتروكيماويات لبحث فرص بناء مصانع بتروكيماوية في البلدين.

وعملت السعودية وروسيا، أكبر منتجين للنفط في العالم، معا بشكل وثيق على مدى العام المنقضي للتوصل إلى اتفاق بين «أوبك» ومنتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة لخفض الإنتاج العالمي ودعم الأسعار.

ومن المتوقع أن يتم توقيع اتفاقات أخرى، من بينها مذكرة تفاهم بين «أرامكو» السعودية، و«نوفاتك» أكبر شركة منتجة للغاز غير مملوكة للدولة في روسيا لبحث فرص استثمارية في قطاع الغاز.

وعلى الصعيد العسكري، كشفت مصادر إعلامية روسية أن الزيارة المرتقبة ستتضمن إبرام صفقات سلاح.

وأعلن الكرملين، الأربعاء، أنه من المتوقع أن يكون التعاون العسكري التقني مطروحا على أجندة الزعيمين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، «دميتري بيسكوف» ردا على سؤال حول ما إذا كان التعاون العسكري التقني سيبحث خلال القمة الروسية السعودية: «يمكن توقع وروده أيضا في أجندة العمل»، حسب وكالة سبوتنيك.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا العلاقات السعودية الروسية