ألف شخص يرافقون الملك «سلمان» في زيارته لموسكو

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 02:10 ص

قبل ساعات من زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى العاصمة الروسية موسكو المقررة، الخميس، كشف ممثلو الفنادق، عن جانب من استعداداتها لاستقبال الوفد الملكي السعودي.

ووفقا لما نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية، فإن حاشية الملك ستمكث في فنادق الـ5 نجوم القريبة من الكرملين والساحة الحمراء، مشيرة إلى أنه تم تغيير العديد من أثاث الغرف ذي النمط الشرقي، ليتناسب مع الذوق العربي.

وكشفت الوكالة الروسية أن كبار أعضاء الوفد المرافق السعودي، سيجلبون معهم السجاد المفضل لديهم.

وأضافت: «لا توجد غرف شاغرة في الفنادق 5 نجوم في المناطق القريبة من الكرملين.. ولا يمكن استئجار أي غرفة في الفنادق التي سيقيم بها الملك بأي مبلغ من الأموال».

ووفقا للوكالة الروسية، فإن حالات الإشغال الكاملة للفنادق بموسكو تعد من الحالات النادرة، وإن كل الغرف حاليا محجوزة بـ(فور سيزون) و(ناتسيونال) وغيرهما حتى 8 أكتوبر/تشرين الأول.

ووفقا لما ذكره المصدر، سيبلغ إجمالي عدد الوفد السعودي نحو ألف شخص، وستتم إقامة معظم أعضاء الوفد المرافق في الفنادق القريبة من الكرملين.

وكشفت «سبوتنيك» قائمة أسعار الغرف في هذه الفنادق، حيث يبلغ سعر استئجار غرفة مزدوجة 41 ألف روبل، ما يعادل (720 دولارا) في الليلة، أما الغرفة التي تطل على ساحة مانيجنايا فتصل تكلفتها لـ59 ألف روبل، ما يعادل (1030 دولارا).

أما الغرف التي تطل على الكرملين وحديقة ألكسندر فيصل سعر الليلة الواحدة بها 137 ألف روبل (2400 دولار).

كما تكلفت غرفة (تبلغ مساحتها حوالي 500 متر مربع) حوالي مليون روبل يوميا، (17500 دولار).

ويعتمد السعر على الموسم وعبء العمل في الفندق، وهي تعتبر أغلى الغرف الفندقية في روسيا.

واضطرت إدارة أحد الفنادق إلى إلغاء العديد من الأحداث في هذه الأيام، فكانت هناك حجوزات لحفلات خاصة، وأعراس، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم إلغاء أطباق الوجبات التي تتضمن لحم الخنزير.

وتحول مدخل الفندق وما حوله إلى منطقة أمنية، حيث انتشرت التعزيزات الأمنية، ولا يسمح بدخول أحد إلى الفندق إلا عند تقديم بطاقة الضيف.

وغادر العاهل السعودي المملكة، الأربعاء، لبدء زيارة رسمية لروسيا يلتقي خلالها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لبحث إنتاج النفط وقضايا السياسة الإقليمية.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من الرئيس الروسي حيث سيتم خلالها بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من مجالات التعاون، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال «يوري أوشاكوف»، مساعد الرئيس الروسي للصحفيين، إن المباحثات الروسية السعودية ستجرى على مستوى القمة.

وأناب الملك ابنه ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» البالغ من العمر 32 عاما، في إدارة شؤون المملكة في غيابه.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لعاهل سعودي منذ أن بدأت العلاقات بين البلدين في فبراير/شباط 1926، حيث كانت روسيا أول دولة على مستوى العالم تعترف بقيام المملكة العربية السعودية في حقبتها الثالثة على يد الملك المؤسس الملك «عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود».

ومن المقرر أن تشهد الزيارة توقيع عدة اتفاقيات وصفقات استثمارية ومن بينها مشروع للغاز الطبيعي المسال ومصانع للبتروكيماويات، ومن المرجح وضع اللمسات الأخيرة على صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مشروعات طاقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا العلاقات السعودية الروسية