الإصدارات المصرية عن انتصار أكتوبر أقل من (إسرائيل) المهزومة

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 03:10 ص

أبدى «إبراهيم المعلم» رئيس مجلس إدارة مؤسسة «الشروق»، استغرابه من أن كل ما أصدرته مصر من كتب وأفلام تسجل حقائق وانتصارات وبطولات أكتوبر، «أقل بكثير جدا مما أصدرته إسرائيل المهزومة فى الحرب»، وذلك خلال حفل توقيع كتاب «خلف خطوط العدو» الصادر عن دار «الشروق».

وتساءل قائلا: «هل من المعقول أن تكون الكتب التى تجسد تحليل المقصر لسلبياته أكثر من التى يسجل فيها المنتصر حقائق انتصاره؟.. وأذكركم أيها الأصدقاء الأعزاء بما قاله المفكر الكبير دكتور جمال حمدان عن حرب أكتوبر: مخطئ جدا من يظن أن عبورنا المقدس إلى قدس الأقداس أمر ستقتصر دلالته فى النهاية على إزالة آثار العدوان».

ويحكى كتاب «خلف خطوط العدو»، بطولة اللواء «المندوه» ورفاقه من رجال الاستطلاع، وقصة بقائهم خلف خطوط العدو شهورا طويلة، خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، ويتزامن إصدار الكتاب مع الذكرى الـ44 لنصر أكتوبر.

وأضاف «المعلم» إننا «إذ نقدم هذا الكتاب، ندرك أن الأمة التى تنسى ماضيها تضيع مستقبلها.. وإن الشعوب التى تحيى ذاكرتها.. وتكرم من يستحق التكريم من أبنائها تبنى للتقدم، وإذا كنا نتذكر عظمة الشعب والجيش فى روح أكتوبر.. فلعلنا نتأمل ما قاله نجيب محفوظ: إن روح أكتوبر لا تنطفئ.. فقد فتحت لنا طريقا بلا نهاية.. ليس العبور سوى أول قفزة فى تيار تحدياته».

وأشار رئيس مجلس إدارة «الشروق» إلى أن القيمة الحقيقية للاحتفاء بأي كتاب أو أي عمل إبداعي يتناول انتصارنا فى حرب أكتوبر، «يمثل فى حد ذاته احتفاء بفريضة التذكر، والعمل على إنعاش ذاكرة الأمة التى كان -ولا يزال- مطلوبا تغييبها وطمسها وتشويهها، وهنا يحضرني قول مأثور لونستون تشرشل، الكاتب والسياسي البريطاني الذي قاد بلاده للانتصار في الحرب العالمية الثانية، يقول فيه: التذكر واجب وليس ترفا.. الأمة التى تنسى ماضيها ليس لها مستقبل».

وقبل أيام قليلة أعلن وزير الدفاع اليوناني «بانوس كامينوس» أن بلاده تنوي المشاركة في تدريب عسكري مشترك بين سلاح الجو المصري و(الإسرائيلي) والقبرصي؛ بينما لم يصدر عن الجيش المصري أي نفي أو تأكيد للخبر، وهو ما طرح تساؤلا عما إذا «باتت (إسرائيل) شريكا لمصر بعدما كانت عدوا وقاتلة ومحتلة؟!»، حيث بنيت عقيدة الجيش المصري منذ 1948 على اعتبار (إسرائيل) العدو الأول، كما أحدث الخبر صدمة في أوساط المصريين الذين لا يزالون يعتبرون (إسرائيل) عدوا.

  كلمات مفتاحية

حرب أكتوبر نصر أكتوبر دار الشروق إبراهيم المعلم خلف خطوط العدو أسامة المندوه