شاهد .. «التربية» الجزائرية تؤكد منع المعلمات المنتقبات في المدارس

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 04:10 ص

في أول رد رسمي حول منع نقاب المعلمات في المدارس الجزائرية، أكد المفتش العام لوزارة التربية «نجادي مسقم» أنه فعلا تم منع النقاب، مؤكدا أن أسباب المنع ليست إيديولوجية، (شاهد الفيديو).

وقال «مسقم» في حوار مع قناة جزائرية خاصة: «هل يعقل أن أستاذة بالنقاب تواجه التلاميذ في القسم ووجهها مغطى، التلاميذ يتعلمون من حركات الأستاذة سواء الابتسامة أو تعابير وجهها».

لكن في المقابل، أكد «مسقم» أن الوزارة لم تمنع التلميذات أو المدرسات المحجبات بشكل عادي، غير أنه شدد أن دخول المؤسسات التربوية بالنقاب غير مقبول، بحسب «القدس العربي».

وفيما اعتبر «مسقم» أن «الحرية مضمونة»، شدد في الوقت نفسه أن «هناك فضاءات لا يمكن استعمال النقاب فيها ومنها المؤسسات التعليمية».

وأضاف: «كيف نعرف هوية من يرتدي النقاب، ويدخل المؤسسات التعليمية به».

وكان متابعون وناشطون استنكروا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، في 9 من سبتمبر/أيلول الماضي تصريحات وزيرة التربية الجزائرية «نورية بن غبريت» التي قالت فيها: «أنا لا أتقن العربية، لأن لغتي الأم هي الفرنسية، التي أتحدث بها في البيت مع أولادي، وأنا فخورة بذلك».

وتحظى الوزيرة الجزائرية بموجات متجددة من الانتقادات، خصوصًا بعد إلغاء وزارة التربية والتعليم الجزائرية، «البسملة» - بسم الله الرحمن الرحيم - من الكتب الدراسية الجديدة، قبل أيام.

وكانت وزيرة التربية «بن غبريت»، أكدت خبر إلغاء وزارتها للبسملة من الكتب المدرسية التي أطلقوها في شهر يونيو/حزيران، والخاصة بالسنة الدراسية الحالية التي افتتحت الأربعاء الماضي، موضحة أن «البسملة موجودة في كتب التربية الإسلامية لأنها إجبارية، أما حذفها من باقي الكتب يتحمل مسؤوليته المصممون والمشرفون على طباعة الكتب».

  كلمات مفتاحية

الجزائر نقاب منع مدارس إيدلوجي مؤسسات تربوية هوية