السلطات المصرية تخلي سيبل قياديين اثنين بـ«الجماعة الإسلامية»

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 05:10 ص

قررت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل القياديين في حزب «البناء والتنمية» (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية)، «صفوت عبدالغني» و«علاء أبو النصر»، بتدابير قضائية وأمنية، وفق مصدر قضائي، ليمثل ذلك القرار حلقة جديدة ضمن قرارات إخلاء سبيلهما قبل ذلك؛ والتي استأنفت عليها النيابة في جميع المرات السابقة.

وأشار المصدر ذاته، لـ«الأناضول» مفضلا عدم ذكر اسمه، كونه غير مخول له الحديث للإعلام، إلى أن محكمة جنايات القاهرة قررت اليوم إخلاء سبيل «صفوت عبدالغني»، و«علاء أبو النصر»، بـ«تدابير احترازية»، في اتهامهما بالتحريض على العنف، صيف 2013.

وتعني التدابير الاحترازية تسليم المتهم نفسه لمركز الشرطة للتوقيع كل مساء (أو بحسب ما تقضي المحكمة)، أو المبيت بالمركز التابع له، ويتم إقرار هذه الإجراءات لضمان عدم قيام المتهم بأي جرم أو الهروب خارج البلاد.

كما أنه يتم عرض المتهمين على محكمة الجنايات كل 45 يوما للبت في التدابير (تخفيفها أو حبسهما مرة أخرى بحسب القاضي الذي يعرض المتهمان أمامه مرة أخرى).

وأكد «خالد المصري» عضو فريق الدفاع عن المتهمين، أن القرار قابل للاستئناف عليه من قبل النيابة العامة خلال 24 ساعة، وفق القانون. 

وأشار إلى أن النيابة إذا لم تستأنف على القرار، سيتم إخلاء سبيل المتهمين الاثنين، من مركز الشرطة التابع لمحل سكنهما، بعد مغادرة مقر حبسهما (سجن طرة/جنوبي القاهرة) عقب انتهاء إجراءات إخلاء السبيل. 

واستبعد «المصري»، استئناف النيابة على القرار هذه المرة، موضحا أن النيابة يجب أن تقدم الاستئناف، اليوم، علما بأن غدا الخميس، عطلة رسمية، بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، ضد (إسرائيل).

ولفت إلى أنه «تم إخلاء سبيل المتهمين عدة مرات سابقة، لخلو أوراق التحقيقات من أية إدانة بحقهما، إلا أن النيابة استأنفت في المرات السابقة».

وفي 15 يوليو/تموز 2014، ألقت الشرطة القبض على «عبدالغني» و«أبو النصر»؛ وذلك أثناء محاولتهما الخروج من البلاد عبر الحدود الجنوبية، بحسب بيان للجيش المصري، آنذاك.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى الاثنين، عقب التحقيق معهما، اتهامات عدة في مقدمتها «التحريض على العنف» صيف 2013، عقب فض قوات الأمن اعتصامي «رابعة العدوية»، و«النهضة»، المؤيدين للرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إخلاء سبيل الجماعة الإسلامية صفوت عبدالغني تدابير احترازية