مصر.. تغيير نشاط أكشاك الفتوى في محطات المترو

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 08:10 ص

كشف المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق في مصر«أحمد عبدالهادي» عن تغيير نشاط الأكشاك المخصصة لتقديم فتاوى للمواطنين بعد عدم تجديد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر البروتوكول مع الهيئة.

وأضاف «عبد الهادي» في تصريحات لـ«الأناضول»، أن «البروتوكول بدأ في شهر رمضان (مايو/ أيار الماضي) وانتهى بعد موسم الحج  (سبتمبر/أيلول الماضي)».

وأشار إلى أن «الأكشاك ملك للهيئة وليست تابعة لمجمع البحوث، وسيتم تغيير نشاطها».

وكان مجمع البحوث الإسلامية وهيئة مترو الأنفاق وقعا في مايو/ أيار الماضي بروتوكول تعاون، انطلقت بموجبه رسائل دعوية يومية خلال شهر رمضان الماضي عبر إذاعة المترو في خطوط سيره الثلاثة بالقاهرة الكبرى (تضم محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية).

وبحسب تصريحات صحفية لمسؤولين معنيين، ارتأى الجانبان نجاح الفكرة لتتطور لاحقا نهاية يوليو/تموز الماضي إلى اتفاق يتضمن وجود أكشاك ثابتة لأعضاء المجمع بالمحطات، يقدمون من خلالها الفتاوى للمواطنين، في خطوة أثارت ردود فعل متباينة بين الاستحسان أو الرفض والسخرية.

ونهاية أغسطس/ آب الماضي، قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية «محيي الدين عفيفي»، في تصريحات صحفية، إن «لجنة الفتوى بمترو الأنفاق أجابت على نحو 2850 طلب فتوى خلال 32 يوما، 27% منها تخص الأحوال الشخصية كالزواج والطلاق».

وكان مصدر في وزارة النقل المصرية كشف، الشهر الماضي، عن أسباب إلغاء تجربة أكشاك الفتوى والتي قال إنها تتلخص في فشلها في تحقيق الهدف المرجو منها، فضلا عن إثارتها الجدل وكلفتها المرتفعة على الموازنة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل المصري «هشام عرفان» ، إنهاء تجربة أكشاك الفتوى، وبدلا من الفتوى ستكون هناك أنشطة ثقافية وفنية بالتنسيق مع وزارة الثقافة بدلا من مجمع البحوث الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أكشاك الفتوى الأزهر مترو الأنفاق وزارة النقل المصرية مجمع البحوث الإسلامية