«سي إن إن»: إعلانات روسية معادية للمسلمين بـ«فيسبوك» ساهمت بنجاح «ترامب»

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 08:10 ص

قالت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، إن عددا من الإعلانات المدفوعة من قبل روسيا بعضها «معاد للمسلمين» ظهر على موقع «فيسبوك»، واستهدفت ولايات لعبت دورا بارزا في فوز الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وذكرت الشبكة نقلا عن مصادر أن الإعلانات الروسية استهدفت المناطق الهامة ديموغرافيا، ومنهما ولايتي ميشيغان وويسكونسن الأمريكتين، اللتين لعبتا دورا محوريا في فوز «ترامب»، كما كشفت أن بعض الإعلانات كان فيها رسائل مثيرة للانقسام بين الأمريكيين ورسائل «معادية للمسلمين».

وكانت ميشيغان قد شهدت صراعا محتدما بين «ترامب» والمرشحة الديمقراطية، «هيلاري كلينتون»، حيث تفوق الأول بفارق 10.700 صوت من أصل 4.8 مليون صوت، بينما فاز «ترامب» في ويسكونسن، بفارق 22.700 صوت وهو فارق بشكل أقل من 1% من مجمل الأصوات.

من جانبها، تجري لجان من الكونغرس الأمريكي برفقة مستشار خاص، يدعى «روبرت مولر»، تحقيقات لمعرفة ما إذا كان مساعدو «ترامب» قد ساعدوا روسيا باستهداف مناطق محددة في أمريكا عبر الإعلانات.

بالمقابل، لم يعلق مسؤولو البيت الأبيض على القضية، علما بأن الرئيس الأمريكي وكبار مسؤولي البيت الأبيض أصروا سابقا على عدم تدخل روسيا بالانتخابات الأمريكية.

أما فيسبوك، فكانت قد كشفت في وقت سابق أن ربع الإعلانات الروسية التي بلغ عددها ثلاثة آلاف إعلان، استهدفت مواقع جغرافية في أمريكا دون أن تحددها.

وشن «فيسبوك» مع مؤسسات عملاقة أخرى حملة على «الأخبار الزائفة» بعد الانتقادات التي طالت مواقع التواصل الاجتماعي إثر الادعاء أن استشراء نشر وتداول القصص الوهمية أثّر على نتائج الانتخابات الأمريكية.

ويحظر قانون الانتخابات الأمريكي على المواطنين والكيانات الأجنبية إنفاق أموال لدعم انتخاب مرشح أو لإلحاق الهزيمة به، وهناك إعلانات أخرى كتلك التي تذكر مرشحا دون أن تدعو لانتخابه أو عدم انتخابه وتقع في ما يصفه المحامون بالمنطقة القانونية الرمادية.

  كلمات مفتاحية

انتخابات أمريكا مسلمو أمريكا دونالد ترامب التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية