صحف مصر تتناول حديد السعودية والعلاقات مع روسيا وكارثة السرطان

الخميس 5 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس بتصريحات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بمناسبة ذكرى حرب 6 أكتوبر، كما أبرزت تصريحات وزير الخارجية خلال لقائه مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، بجانب دراسة شركتين سعوديتين الدخول إلى سوق الحديد بمصر، وقول رئيس جامعة القاهرة إن نسب السرطان في مصر مستواها كارثي.

وتناولت الصحف قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطلعه بثقة لمستقبل علاقة بلاده مع مصر، وتصريحات رئيس قناة السويس مهاب مميش نجاح المفاوضات بين الجانبين المصري والروسي بشأن إنشاء منطقة صناعية روسية ببورسعيد، وبحث وزير البترول مع شركتي نفط روسيتين، زيادة أنشطتهما في مصر خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى تطورات قضية الشواذ واعتراف وزير الري بوجود خلافات فنية في التعامل مع ملف سد النهضة.

تحقيق السلام

ونقلت صحيفة الأهرام عن «السيسي» قوله إن «6 أكتوبر»، كان انتصارا هدفه الأسمى تحقيق السلام والتنمية، وأثبتت مصر دولة وشعبا مقاومة تقويض عمليتي التنمية والاستقرار.

وأضاف خلال كلمته بمناسبة الذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر/تشرين الأول، أن مصر حافظت على تحقيق الاستقرار والتنمية، وحيا الشعب المصري «لما يقدمه ضد الإرهاب الغاشم.. وإعادة بناء وطننا لا تقل في ضراوتها عما واجهه الآباء والأجداد» على حد قوله.

ليس نهاية المطاف

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بلقاء وزير الخارجية المصري «سامح شكري» ، و«بريت ماغيرك»، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية».

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية حرص على نقل موقف مصر في معركة مكافحة الإرهاب بكل وضوح، مشيرا إلى أن القضاء على «الدولة الإسلامية» ليس نهاية المطاف، محذرا من خطورة تحقيق نصر غير مكتمل ضد التنظيمات الإرهابية في المنطقة، وأكد أهمية «مواجهة كل هذه التنظيمات، مع تعزيز التعاون بين دول التحالف فيما يتعلق بوقف أنشطة تمويل أو دعم الإرهاب تحت ستار العمل الخيري والدعوي»، بحسب قوله.

رحلة العائلة المقدسة بمصر

وأبرزت صحيفة «الدستور» مشاركة بابا الفاتيكان، «فرانسيس»،  في مراسم مباركة مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وألقى البابا «فرانسيس» كلمة للحاضرين الناطقين باللغة العربية رحب خلالها بالحضور وخاصة بالوفد المصري المشارك في حضور القداس لمباركة الأيقونة الخاصة برحلة العائلة المقدسة التي قدمت إلى أرض مصر، للفرار من بطش الملك «هيرودس».

وبارك البابا أيقونة مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، لاعتمادها ضمن رحلات الحج المسيحي، خلال القداس الذي يرأسه بحضور وزير السياحة «يحيى راشد» والوفد المرافق له، وتعتبر مباركة البابا بمثابة دعوة للحجاج الكاثوليك حول العالم لأداء شعائرهم الدينية في مصر يناير/كانون الثاني 2018، والبالغ عددهم أكثر من 2 مليار نسمة.

حملة واسعة ضد الشواذ

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تأكيد «المبادرة المصرية للحقوق الشخصية» أن عدد المقبوض عليهم خلال الحملة الأمنية المكثفة التي شنتها أجهزة الأمن على خلفية الحفل الغنائي الذي أحيته فرقة «مشروع ليلى»، في 22 سبتمبر/أيلول الماضي، بلغ 57 شخصا في القاهرة وعدد من المحافظات الأخرى، ووجهت لهم اتهامات بـ«الاعتياد على ممارسة الفجور».

وأدانت المبادرة ما سمته «غياب ضمانات المحاكمة العادلة للمقبوض عليهم، وعدم تمكينهم من الاتصال بذويهم ومحاميهم، وإحالة القضايا إلى المحاكم في زمن قياسي لا يتيح للدفاع الاطلاع على أوراق تحريات الشرطة أو محاضر التحقيق، إذ صدرت في 9 قضايا منها أحكام قاسية بالسجن لمددٍ تتراوح بين سنة و6 سنوات، فضلاً عن تعرض المتهمين لأشكال عدة من الانتهاكات في مقارِّ احتجازهم»، كما أدانت ما اعتبرته «حملة تحريض منظمة في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة توظف خطاب كراهية وتمييز وتحريض ضد قطاع من المواطنين».

مستقبل علاقات مصر وروسيا

وأبرزت صحيفة «الشروق» تصريح «بوتين» بأن موسكو تتطلع بثقة إلى مستقبل العلاقات مع دول الشرق الأوسط بما في ذلك السعودية ومصر وسوريا.

وأكد بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى «أسبوع الطاقة الروسي»، ثقة بلاده في مستقبل العلاقات مع دول منطقة الشرق الأوسط، مصر والأردن و(إسرائيل) وسوريا وتركيا، مشيرا إلى وجود علاقة شراكة جيدة مع إيران، وفقا لوكالة «سبوتنيك» الروسية.

اكتفاء ذاتي من الغاز

ونقلت صحيفة «الأخبار» عن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا قوله إن «مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والتوقف عن الاستيراد بحلول نهاية العام المقبل 2018».

وأشار الوزير خلال كلمته أمام الاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي بالعاصمة الروسية موسكو إلى أن مصر تعمل على التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كمصدر نظيف للطاقة بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

طلب زيادة أنشطة

وأشارت صحيفة «الشروق» إلى أن «الملا»، بحث مع رئيسي شركتي «روزنفت» و«لوك أويل» الروسيتين للنفط، زيادة أنشطتهما في مصر خلال الفترة المقبلة، وخاصة أن «روزنفت» تعتزم ضخ استثمارات في حقل ظهر للغاز الطبيعي كشريك لشركة «إيني» الإيطالية.

كما التقى «الملا» مع وزير الطاقة البوليفي «لويس البرتو سانشيز» الذي جدد دعوة بلاده لـ«السيسي» لحضور القمة الرابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي ستستضيفها بوليفيا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

إنشاء منطقة روسية صناعية 

ونقلت صحيفة «اليوم السابع» إعلان الفريق «مهاب مميش» رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة نجاح المفاوضات بين الجانبين المصري والروسي بشأن إنشاء منطقة صناعية روسية في شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية.

ولفت إلى أن المفاوضات، التي أجريت خلال تواجد نائب وزير التجارة والصناعة الروسي «جورجي كالامانوف» والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا في مراحلها النهائية، يعقبها توقيع الاتفاقية بين الحكومتين المصرية والروسية خلال الشهور المقبلة.

سرطان مصر كارثي

واهتمت صحيفة «البوابة» بوصف رئيس جامعة القاهرة «محمد عثمان الخشت»، وضع مصر بـ«الكارثي» فيما يتعلق بمرض السرطان لأنها من أعلى النسب بين الدول لأسباب كثيرة.

ولفت الخشت إلى أن «المشكلة تكمن في أن العدد المصاب بالسرطان غير ثابت ليتم التعامل معه ولكنه متغير كل يوم وهذا ما يظهر صعوبة الموضوع والخطورة في بناء أمن قومي شامل في مصر».

حديد سعودي لمصر

وأشارت صحيفة «الوطن» إلى أن مصدرا مسؤولاً بأحد مصانع إنتاج الحديد المحلية كشف أن شركات سعودية أجرت خلال الأيام القليلة الماضية عملية «جسّ نبض» ودراسة وافية للسوق المصرية لتجارة الحديد، قبل دخولها، عبر تصدير منتجاتها لمصر.

وأكد المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ«الوطن»، أن مجموعتي «الطويرقي» و«الراجحي» السعوديتين للصلب تواصلتا مع مستوردين في السوق الفترة الماضية لطرح كميات من الحديد السعودي في السوق، لكنهما لم يحسما أمرهما بسبب ارتفاع أسعار منتجاتهم (شاملة الشحن) مقابل المنتج المحلي، خاصة في ظل الاتجاه نحو التراجع في أسعار الحديد المحلية الفترة المقبلة.

مليارا دولار لخزانة الدولة

كما قالت صحيفة «الشروق» إن «سحر نصر» وزيرة الاستثمار توقعت دخول نحو ملياري دولار إلى خزانة الدولة نهاية العام الحالي.

وأوضحت «نصر» أن الوزارة تواصل التفاوض مع البنك الدولي لإدخال قيمة الشريحة الثالثة المقدرة بمليار دولار، وكذلك مع البنك الأفريقي لإدخال نصف مليار دولار، إضافة إلى إدخال نصف مليار دولار من الدول السبع منها 250 مليون دولار من ألمانيا.

التوافق على ملء السد

واعترف وزير الموارد المائية والري «محمد عبدالعاطي» فيما نقلته عنه صحيفة «الأهرام» بأن هناك خلافات فنية في التعامل مع ملف سد النهضة.

ومن المفترض أن تكون هناك جولة نقاش على مستوى أعلى من الفنيين، معربًا عن الأمل في حل تلك المشاكل.

وشدد «عبدالعاطي» على ضرورة التوافق بين دول حوض النيل الثلاث «مصر وإثيوبيا والسودان» على طريقة تشغيل وملء سد النهضة الإثيوبي حتى يتم التخفيف من آثاره على مصر.

أهم شركاء ألمانيا

ونقلت صحيفة «الأخبار» عن السفير الألماني لدى القاهرة «يوليوس جورج لوي» قوله إن معدلات التجارة الثنائية بين مصر وألمانيا لا تزال تسجل الكثير من قصص النجاح، وشهدت زيادة بنسبة 30% خلال العامين الماضيين، كما حققت في الوقت الراهن حوالي 6 مليارات يورو، وهذا من شأنه أن يجعل القاهرة من أهم الشركاء مع بلاده.

وأضاف، في فعاليات الاحتفالية التي نظمتها السفارة الألمانية، بمقرّها في الزمالك، بمناسبة عيد الوحدة، تحت شعار ألمانيا مقصد للزائرين، أن رجال الأعمال الألمان دائمًا ما يتابعون الجهود التي تتخذها الحكومة المصرية لجذب المستثمرين الأجانب للعمل بمصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية انتصار أكتوبر سد النهضة علاقة مع روسيا