تسريب لـ«العتيبة» يكشف تمويلا إماراتيا لتلميع «السيسي» بواشنطن

الخميس 5 أكتوبر 2017 06:10 ص

كشف موقع «ذي أنترسبت» الأمريكي أنه حصل على رسائل مسربة من بريد السفير الإماراتي لدى واشنطن «يوسف العتيبة» تظهر سداد الإمارات تكلفة حملة علاقات عامة تعمل في واشنطن لصالح تلميع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

وذكر الموقع أن الإمارات سددت أكثر من 2.7 مليون دولار من أصل ثلاثة ملايين نيابة عن الحكومة المصرية لصالح شركة العلاقات العامة «جلوفر بارك جروب».

وأوضح أن الشركة سعت إلى التأثير على الحكومة الأمريكية ومراكز الأبحاث ووسائل الإعلام بهدف التأثير على السياسة الأمريكية لصالح النظام في مصر، وفق تقرير الموقع الذي اطلع عليه «الخليج الجديد».

ووفق التسريبات، فإن «العتيبة» تواصل مع صحفيين وباحثين بمراكز أبحاث في مسعى لتجميل صورة «السيسي»، حيث كان سفير الإمارات يلعب في الواقع دور سفير «السيسي» في واشنطن.

ولم يفصح الموقع عن كيفية حصوله على بريد «العتيبة»، لكنه نشر نماذج من الرسائل الإلكترونية المسربة من بريد «العتيبة»، وذلك ضمن سلسلة تسريبات متواصلة منذ شهور.

اللافت أن الموقع ركز على الدور الذي لعبه السفير الإماراتي نيابة عن الحكومة المصرية وتحديدا في تجميل صورة «السيسي».

ولفت الموقع إلى أن «العتيبة» رد بنفسه على صحفيين كتبوا مقالات ضد «السيسي» من بينها مقالة اتهمته بالديكتاتور قبيل لقائه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، حيث قال السفير الإماراتي إن الكاتب يتحامل على الرئيس المصري.

وتعد الإمارات إحدى أكبر الدول الخليجية الداعمة والمساندة للنظام المصري الحالي، وتجلت أبرز محطات هذا الدعم في زيارة لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» مؤخرا للقاهرة، حيث تعهد وقتها بتقديم 4 مليارات دولار دعما لمصر.

وتحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري على مستوى العالم بإجمالي استثمارات تبلغ 6.2 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر العلاقات الإماراتية المصرية السيسي العتيبة تسريب