القوات العراقية تستعيد مركز قضاء الحويجة من «الدولة الإسلامية»

الخميس 5 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعلنت القوات العراقية، الخميس، استعادة السيطرة على مدينة الحويجة مركز القضاء الذي يحمل نفس الاسم، وهو أحد آخر معقلين لتنظيم «الدولة الاسلامية» في العراق، مؤكدة أنها «مستمرة في التقدم» من أجل تحرير باقي الأحياء.

وقال القائد العام للقوات المشتركة العراقية الفريق «أمير يارالله»، إن قوات الجيش والشرطة والرد السريع وقوات جهاز مكافحة الإرهاب وقوات الحشد الشعبي والحشد العشائري المشاركة في العملية «حررت مركز قضاء الحويجة بالكامل وما زالت مستمرة بالتقدم».

وبدأت القوات العراقية في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، عملياتها العسكرية لاستعادة قضاء الحويجة، وتمكنت في هذا السياق من استعادة أربع مدن وعشرات القرى.

وتعد هذه المدينة الواقعة على بعد 230 كلم شمال شرق بغداد، أحد آخر معاقل التنظيم في العراق بعدما تم طردهم في الأشهر الماضية من غالبية المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.

وبالإضافة إلى الحويجة، لا يزال تنظيم «الدولة الاسلامية» يسيطر على مدينتين في محافظة الأنبار الغربية هما راوه والقائم، وتقعان على حدود محافظة دير الزور في سوريا.

وفي 19 أيلول/ سبتمبر، شنت القوات العراقية أيضا هجوما لاستعادتهما.

وأطلقت القوات العراقية، فجر الأربعاء، المرحلة النهائية لحملة تحرير قضاء الحويجة، بالتوجه نحو مركز القضاء، وناحية الرياض، والقرى المحيطة بهما.

وفي 31 أغسطس/آب الماضي، أعلن رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، السيطرة على كامل نينوى، بعد استعادة ناحية العياضية التابعة لقضاء تلعفر، آخر مدينة كان يسيطر عليها «الدولة الإسلامية» بعد قتال استمر 9 أشهر لطرد التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الحويجة الموصل العراق الدولة الإسلامية