بدلا من المبالغ المالية والمواشي.. «المياه» هدية الزفاف باليمن

الخميس 5 أكتوبر 2017 09:10 ص

أهدى مدعوون بحفل زفاف يمني في مدينة ذمار جنوب صنعاء، العريس عبوة بلاستيكية من مياه الشرب سعة 20 ليترا، في إشارة إلى أن المياه باتت الشغل الشاغل لسكان البلاد التي تعاني الحرب منذ أكثر من عامين.

وتفاجأ العريس «إياد الوسماني» بأن عددا من الضيوف قدموا له عبوة المياه، وكتبوا عليها «إهداء المؤسسة العامة لقطع المياه وسد المجاري في ذمار»، وأخبروه بأن تلك العبوة هي هدية زفافه، التي حلت محل المبالغ المالية والمواشي.

ودرج اليمنيون في حفلات زفافهم على إهداء العريس مبالغ مالية، أو الماعز والخراف ويطلق عليها «ضيافة».

وقال «الوسماني»، إنه تقبل «الهدية بصدر رحب، خصوصا أن من قدمها هم عدد من أصدقائه الحقوقيين، والذين ينشطون في المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح».

وأضاف «الناشطون استغلوا حضور مسؤولين في المحافظة لحفل زفافي وعدد من موظفي المؤسسة اليمنية للمياه والصرف الصحي».

وأشار إلى أن عرض المشكلة في حفل الزفاف، جرى في «توقيت جيد ومثالي».

وقال «أنا كواحد من سكان المدينة، أعاني من انقطاع المياه بشكل دائم، بسبب الفساد في مؤسسة المياه، رغم أن المدينة تعد من أكبر المدن اليمنية التي تمتلك مخزونا مائيا».

وتعاني المدن اليمنية من انقطاع مشروع توصيل المياه للمنازل التابع للحكومة اليمنية منذ مطلع عام 2015، وفي العاصمة صنعاء يصل قيمة صهريج المياه المتوسط إلى 5 آلاف ريال (نحو 20 دولار أمريكي).

أما مياه الشرب فسعرها مضاعف فـ 10 ليترات يصل سعر العبوة منها إلى 100 ريال (نحو 30 سنت أمريكي).

وتشهد اليمن انهيارا في الوضع الإنساني منذ اندلاع الحرب بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وقوات «صالح» من جهة أخرى.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، ذكر تقرير صادر عن «الأمم المتحدة»، أن 15.7 ملايين من سكان اليمن لا تتوفر لهم المياه النظيفة، فيما لا يحصل 14.8 ملايين على الرعاية الصحية الكافية.

يذكر أن اليمن يمر بنزاع مسلح مستمر، بين قوات الرئيس «عبدربه منصور هادي» المدعوم من «التحالف العربي» بقيادة السعودية، وقوات «الحوثيين» وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع.

وينفذ «التحالف العربي» منذ 26 مارس/آذار 2015، ضربات جوية مستمرة لمواقع في اليمن يقول إنها عسكرية وتابعة لجماعة «أنصار الله» (الحوثيون) وللقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في كافة أنحاء اليمن، بهدف إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي «هادي».

 

وأدى النزاع في اليمن، منذ بدء عمليات التحالف، وبحسب إحصائيات «الأمم المتحدة»، إلى مقتل قرابة 10 آلاف مدني وجرح 40 ألفا الآخرين.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن حفل زفاف مياه الشرب الحوثيون